الطائف

منتزه الوهط والوهيط

منتزه الوهط والوهيط ، هو عبارة عن مستوطنة أثرية مندثرة تقع غرب منطقة الطائف بالمملكة العربية السعودية ، المستوطنة متواجدة منذ قديم الأزل و لكن لم تزدهر و ترتفع قيمتها إلا في الفترة ما بين العصر الأموي و العباسي .

منتزه الوهط والوهيط

و يقع منتزه الوهط والوهيط على امتداد طريق “وادي وج” من الغرب بعد عكرمة ، و مساحته تتخطى المليون متر مربع فهو كبير جداً و يمتليء بالأشجار و منها أشجار الطلح الطبيعية.

الوهط والوهيط – wahat-and-wahait

وصف المستوطنة ..

مستوطنة الوهط والوهيط يوجد بها أطلال الزمن الماضي ما بين كسور زجاجية ، و قطع فخار ، و خزف تنسب جميهعا للعصر الأموي و العباسي حين ازدهرت أيامها ، كما توجد بها مقبرتان ترجع احداهما للعصر الجاهلي و الأخرى لعصر الإسلام ، و تتواجد بها الآبار الدائرية المبطنة بالحجارة ، و من أشهر معالم الوهط بستان عمرو بن العاص الذي تم ذكره في بعض المصادر التاريخية.

و تتواجد بالوهط أكبر و أطول شجرة يتحاكى بها القدماء بالمملكة و يقارب طولها حوالي 120 إلى 150 م ، و يتجاوز عرض جذعها ما بين 5 إلى 7 م .

موقعها ..

و تتواجد المستوطنة تحديدا غرب منطقة الطائف بالسعودية و هي قريبة جدا من المثناه و لا يفصلها عنها سوى الطريق الدائري الموصل إلى الشفا و شهار للقادم من طريق مكة المكرمة ، و يعرف الطريق باسم ” الهدا ” .

الوهط والوهيط – wahat-and-wahait

أصل تسمية ” الوهط والوهيط ” ..

مسمى المستوطنة قديم جدا و لا أحد يعرف زمنه ، و لكن الوهط تعني في اللغة العربية المكان الهادئ المطمئن ، و الذي كان قديما غنيا بالأشجار و الثمار و العيون ، و يقال أن قديما من كان ينظر لهذه المنطقة يقول عنها “جنة الله على الأرض” .

و تاريخياً كان عمرو بن العاص رضي الله عنه حين كان بأرض المغرب و رأى بها الخضرة و جمال الطبيعة قال :” لو لم يكن لي وادٍ بالوهط و الوهيط، لمكثت بهذه الأرض ” و هذا يدل على مدى جمالها الطبيعي الأخاذ.

الوهط والوهيط – wahat-and-wahait
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

seven + 3 =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: