تيماء

دليل محافظة تيماء

دليل محافظة تيماء

دليل محافظة تيماء ، تعتبر مدينة تيماء من أقدم المدن التاريخية التابعة لمنطقة تبوك , و تقع تيماء قرب الطرف الشمالي الغربي من بادية نجد, و يوجد بها العديد من المعالم التاريخية و المباني الأثرية منها بئر هداج و سور المدينة الأثري , و قد اتخذت مدينة تيماء في عصر الحضارة البابلية مصيف للقوافل .
دليل محافظة تيماء Directory of Tayma Governorate
دليل محافظة تيماء Directory of Tayma Governorate
 دليل محافظة تيماء تبدأ فيه رحلتنا عند السور الأثري الكبير  حيث يحيط هذا السور مدينة تيماء من ثلاث جهات الجنوبية و الغربية و الشرقية و يرتفع السور حوالي عشرة أمتار ,  وقد تم بنائه من الحجارة واللبن والطين و لهذا السور أهمية كبيرة فكان يستخدم في الدفاع في الغزوات و الحملات التي كانت تتعرض لها المدينة .
قصر الأبلق يقع في الجزء الجنوبي الغربي من المدينة و يحيط به سور كبير متصل بالسور العظيم و قد سمي بالأبلق لأنه في بنائه حمرة و بياضاً , قصر الرضم يقع في الجهة الغربية من المدينة و يطلق عليه الحصن المربع و تاريخ هذا القصر يرجع إلي العصر الحديدي أي النصف الأول من الألف الأول قبل الميلاد , قصر الحمراء  يقع في الجزء الغربي من المدينة عند سلسلة المرتفعات الطبيعية التي تقع في الطرف الشمالي الغربي .
بئر هداج  هو من أشهر آبار الجزيرة العربية فهو بئر قديم و عميق يبلغ قطره حوالي خمسين قدماً و عمقه حوالي أربعين قدماً، يرجع تاريخ هذا البئر إلي الألف الأول قبل الميلاد و هو علي شكل دائري غير منظم مطوي بالحجارة .
دليل محافظة تيماء Directory of Tayma Governorate
دليل محافظة تيماء Directory of Tayma Governorate
و نتجه بعد ذلك إلي المنطقة التاريخية و قصر الإمارة القصر العظيم المحصن بازدواجية الجدران الخارجية و منه إلى موقع القرية و الذي يحتوي على الكثير من المعالم التاريخية المبنية من الحجارة كالقصور و المباني المدنية و المنشآت الزراعية , و من ثم التوجه إلى متحف الفجر و مدافن الصناعية و مدافن صعصع المحفورة في باطن الأرض و التي ترجع  لفترة ما قبل التاريخ و هذا يدل على مدى أهميتها التاريخية و الأثرية في المنطقة.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 + واحد =

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: