عنيزة

سوق المسوكف

سوق المسوكف الشعبي أحد الأسواق الشعبية التي تتواجد في وسط مدينة عنيزة واحدة من أشهر محافظات منطقة القصيم.

سوق المسوكف

تاريخ الإنشاء ..

 

سوق المسوكف al-msukf-market

و يرجع إنشاء السوق الحالي إلى عام  1428 هـ على طراز  السوق القديم ، حيث يقع بالقرب من موقع سوق المسوكف القديم الذي تم هدمه في عام 1394 هـ، كما يلاصق بيت البسام التراثي.

سبب التسمية ..

سوق المسوكف al-msukf-market

أطلق على السوق الحالي هذا الاسم نسبة إلى سوق المسوكف القديم الذي تم هدمه سنة 1394 هـ، و الذي كان يعد  من أشهر الأسواق التجارية في منطقة نجد خلال تلك الفترة من الزمن ، حيث كان يشتمل  على الكثير من المحلات التي تتنوع و تتعدد بضاعتها ما بين المستلزمات النسائية و العطارة و الأدوات الزراعية و المنزلية، كما كان يتردد عليه يومياً الكثير من المتسوقين و الزائرين .

سوق المسوكف al-msukf-market

تم إنشاء السوق القائم حالياً سنة 1428 هـ على نفقة شركة الزامل بمساندة من أبناء عبد الله الحمد الزامل و تحت إشراف مكتب الآثار بعنيزة، حيث تم تخصيص ريع السوق للصيانة العامة و احتياجات السوق.

عمل السوق على بيع و شراء و عرض المقتنيات التراثية، و تتم به ممارسة الحرف الشعبية، كما تقام عليه عروض تراثية أسبوعية و شهرية.

السوق القديم..

كان سوق المسوكف القديم يعتبر من أكبر و أشهر الأسواق التجارية في منطقة نجد خلال تلك الآونة ، حيث يضم الكثير  من المحلات والتي يتجاوز عددها مائتي محل تتنوع بضاعتها ما بين الأدوات المنزلية و الزراعية والمستلزمات النسائية والعطارة، كما كان يقبل على السوق العديد من المتسوقين والزائرين بشكل يومي.

سوق المسوكف al-msukf-market

تفسير اسم السوق ..

ويرجع سبب تسمية السوق بهذا الاسم إلى “السواكيف” التي تم وضعها في السوق خلال تلك الفترة لمنع دخول الجمال والدواب التي تحمل الأمتعة إلى داخل السوق، حيث كانت توضع خشبتين من شجر الأثل يدعى اسمها ساكف أو سواكيف ومنها سمي سوق المسوكف.

كما يرى البعض أنه سمي بهذا الاسم نظرا لأن السوق في تلك الفترة كان مسقوف ، حيث كان يتم نطق حرف الكاف بدلاً من القاف ومنها جاءت تسمية المسوكف، حيث ظل السوق بموضعه حتى تم هدمه عام  1394 هـ.

شكل السوق الحالي :

حظى بناء سوق المسوكف الشعبي الجديد بنفس الطراز القديم، على مساحة إجمالية تقدر بـ 5000 م2 ، تم تقسيم السوق إلى قسمين رئيسيين أحدهما سوق الرجال و الآخر “قيصرية” النساء.

سوق المسوكف al-msukf-market

و يتألف سوق الرجال من المحلات التجارية “الدكاكين” التي يبلغ عددها (25) محلاً يلتف حول مقدمتها رواق مصمم على الشكل التراثي القديم ، و كذلك مجالس القهوة المفتوحة التي تمثل مكاناً لمقابلة المستهلكين و تبادل الاحاديث، كما يشمل سوق الرجال متحفاً يضم مجموعة القطع و الأدوات التراثية ،تم بناءه على مساحة تقدر بنحو ثلاثمائة و عشرين متر مربع .

و يشتمل السوق على ساحتين لتنظيم و إقامة المزادات و العروض ، بالإضافة إلى ساحة ثالثة و تعد جزء من بيت البسام التراثي تتشابك مع السوق لتشكل ساحة جلوس للراحة.

و ما يميز قسم الرجال وجود رواق بعرض 3 متر مشيد على أعمدة تلتف بالسوق من الداخل و قباب تراثية تم بناؤها وسط السوق على الشكل التراثي القديم.

سوق المسوكف al-msukf-market

أما “قيصرية” النساء فتضم  (20) محلاً ، بالإضافة إلى مصلى للنساء و خدمات خاصة مثل المطبخ و دورات المياه و يوجد مدخلان للقيصرية أحدهما ناحية الشمال و الآخر ينظر إلى أعلى السوق من اتجاه الجنوب .

أسماء المحلات بالسوق ..

و قد أطلق على بعض المحلات أسماء أحياء عنيزة القديمة مثل الضبط، و أم شات، و الخريز، و البحيرية، و هلالة، و الملاح، و المسهرية، و الضليعة.

مهرجان المسوكف :

سوق المسوكف al-msukf-market

يهتم مهرجان المسوكف الشعبي بالحرفيين من الرجال و النساء بالإضافة للأسر المنتجة و جميع المنتجات المحلية و الشعبية حيث يتم إقامته بشكل سنوي لعرض منتجات تراثية .

كما أن الغرض من المهرجان إحياء ذكرى سوق المسوكف القديم بكونه من أقدم الأسواق في نجد، كما يعمل على حفظ التراث الشعبي سواء من المباني التراثية القديمة و الملبوسات و الفنون و الأكلات و الحرف المتنوعة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

twelve − eight =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: