ينبع

العيص

العيص هي احدى مدن شمال غرب المدينة المنورة المتواجدة بالمملكة العربية السعودية ، وتبلغ مساحتها 28630 كيلو مترا ، وتتميز بوجود أجود أنواع التمور بها .

العيص

العيص – al aees

موقعها ..

تقع مدينة العيـص شمال غرب المملكة العربية السعودية في المدينة المنورة ، وتبعد عن طريق تجارة قريش المتجهة إلى الشام 250 كيلو مترا ، والطريق الآن مسمى بطريق مأرب بتراء ، يحد المدينة من الشمال مدينة العلا على بعد 190 مترا ، ومن الجنوب الغربي مدينة ينبع على بعد 180 كيلو متراً ومن الشرق مدينة خيبر 100كم ، ومن الغرب مدينة أملج على بعد ١٠٠ كيلو متر ، وترتفع المدينة عن سطح البحر 1200 متر ، ويتميز طقسها بأنها حارة صيفا باردة شتاءا .

ومدينة العيـص من المدن التي تحظى بموقع جغرافي مميز يقع على ملتقى الطرق القديمة والحديثة .

العيص – al aees

طبيعة العيـص ..

تتميز العيـص بأنها من أفضل مناطق المملكة في إنتاج التمور ، والمنطقة معروفة بمرتفعاتها الجبيلة ووجود الأودية ومجاري السيول ، وكثرة النخيل بها ، و تحيط الجبال بالعيص من معظم جهاتها، وتتشابك فيها الجبال ذات السفوح المنحدرة مع عدد من الأودية التي تشكل روافد مهمة لوادي العيص ، وتمثل هذه الأودية مساحات شاسعة من السهول التي تزرع بالقمح عند هطول الأمطار .

وتضم العيـص مجموعة من الجبال والسهول والوديان ، ومن جبالها أبو الكثة ، وجبل ترعة ، وجبل الأجرد ، وجبل هشام ، وجبل السلع ، وجبل المقنع ، وجبل الراقب ، وجبل حبيشي ، وغيرها ، أما السهول فتلتقي والرياض عند التقاء الأودية بالحرة ، وبعضها تكون بالحرة نفسها ، وهذه السهول والرياض تزرع بعد هطول الأمطار الشتوية ، ومن هذه السهول والرياض سهول الشيحة ، والحبانية ، وسمر ، والديسة ، والقاع ، والبرشمية ، ورياض قعود ، ورياض براد ، و الجبال عدة أودية مهمة منها وادي ترعة، ووادي عرفة، ووادي أرن، ووادي اللحيان، ووادي حجج، ووادي الحفير، ووادي الصفيحة، ووادي سل، ووادي الرماس، وغيرها.

العيص – al aees

سكان العيص ..

يسكن العيص مجموعة من قبائل جهينة ومنهم قبائل الحوافظه وعنمه وسنان وذبيان والموالبة والعنينات وحبيش والكشوش وخليط من فبائل جهينة من القضاة والعرف والحصينات والمراوين والسمرة والدبسة وغيرهم. و لقد هاجر مع الفتح الإسلامي بعض سكانها من قبيلة جهينة إلى فلسطين-اريحا- ومن بطونها الضواحك .

وكانت للعيص شهرة تاريخية في التاريخ والسيرة حيث تتابعت إليها السرايا والغزوات االتي كان النبي صلى الله عليه و سلم يقوم بإرسالها لكي تلاقي عير قريش في الطريق الذي كانت تسلكه و هي قادمة من الشام و ذلك لكي يردوا على محاربة قريش للإسلام و إيذائها المستمر للمسلمين، ومن أشهر هذه السرايا؛ سرية حمزة بن عبدالمطلب وهي أول سرية في الإسلام التي كانت مكونة من ثلاثين رجلاً، وقد بعثها الرسول في الشهر السابع من السنة الأولى للهجرة لملاقاة عير قريش الراجعين بتجارة قريش من الشام، وكانوا ثلاثمائة رجلاً بقيادة أبي جهل ، وقد تدخل مجدي بن عمرو الجهني من زعماء قبائل العيص للمهادنة بين الفريقين .

معنى كلمة العيص ..

العيص لها العديد من المعاني في المعاجم العربية و منها ..

-النفس و قيل الحركة و القوة و هي بمعنى صبور، و عيص بمعنى صدق،

كما قال عنها ياقوت الحموي في معجمه:

– العيصان هي عبارة عن تسمية للعيص و العيص هو منبت الشجر الطيب النافع مثل أشجار السدر و العوسج عندما يلتف و لكن في هذه التسمية فإن كلمة العيص تعني الشجر  الذي يلتف حول بعضه و في بعضه و يكون أيضاً من الشجر النافع الطيبو منه أشجار السدر و العوسج و السلم و الأذخر و غيرها الكثير.

آثار العيص ..

تشتمل محافظة العيص على مجموعة من الآثار منها :

-حصون حميمة العين القائمة على تل مرتفع و كانت مهمتها تقوم على مراقبة الثكنات العسكرية من خلالها .

-قلعة قصر البنت التي يرجع تاريخها إلى 400 عام قبل الميلاد و تعتبر مكانا هاما للفن المعماري القديم .

-بركة شعيب التي يرجع تاريخها للدولة العباسية و يوجد بجانبها مجموعة من البرك التي كان يحفظ بها الماء لسقي الحجاج قديما .

-أسواق حورس و الحدادين و النحاسين في الحراضة و هم من أهم أسواق العصور القديمة .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

fifteen + 16 =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: