ينبع

متحف الأحياء البحرية (خاص)

متحف الأحياء البحرية (خاص) هو متحف قامت بإنشائه إدارة الثروة السمكية بينبع البحر بالمبنى الخاص بها ، و يشمل قسم الأسماك المحنطة الضخمة و الفريدة بالإضافة إلى قسم أدوات الصيد الماضية و الوثائق البحرية التي تهم مهنة الصيادين و أسماء الأسماك بأنواعها المختلفة.

متحف الأحياء البحرية (خاص)

متحف الأحياء البحرية (خاص) archaeological-museum

و يقبل على المتحف العديد من الزوار من داخل وخارج ينبع طوال أيام السنة دون الارتباط بأوقات محددة .

فكرة إنشاء متحف بحري..

يهدف المتحف إلى احتواء كافة آثار محافظة ينبع البحرية و التي تتمتع بموروثها من الآثار البحرية السالفة و التي ترجع إلى قرون عديدة منذ قديم الزمان.

و يعتبر معرض الأحياء البحرية أحد المعالم السياحية التي يقبل عليها العديد من الزوار و خاصة خلال زيارتهم إلى المدينة ، كما يعد أول معرض للأحياء البحرية و التراث البحري يتواجد بمنطقة المدينة المنورة .

ينبع .. مدينة ساحلية

محافظة ينبع هي محافظة ساحلية تقع على مسافة قليلة من البحر ، لذلك يجد أهلها في البحر مصدر رزق لهم مع مرور السنين، لذلك تم إقامة المعرض حيث يعمل على إرشاد و توجيه و تعريف الزوار بجميع أنواع الأسماك الضار منها و النافع.

محتويات المتحف..

 

متحف الأحياء البحرية (خاص) archaeological-museum

و يحتوي المتحف على أكثر من ١٧٥ نوعا من الأحياء البحرية أبرزها و أهمها : عروسة البحر و القروش و الأسماك ذات الطبيعة الاقتصادية الهامة ، بالإضافة إلى الأسماك السامة و السلاحف غيرها ، مما جعله مصدرا موثوقا و مهما يحوي كافة ما يرده هواة الحياة البحرية.

كما يشتمل عل جميع الأحياء البحرية المحنطة و المحفوظة منها بعض الأسماك الفريدة كفرس البحر و أسماك الزينة ،إضافة إلى الأسماك الخطرة و السامة و منها دجاجة البحر و القرش ، و التي يوصي بأخذ الحيطة و الحذر منها.

قسم المحفوظات..

متحف الأحياء البحرية (خاص) archaeological-museum

و يتم خلال قسم المحفوظات حفظ العديد من الأسماك و الأحياء البحرية منها الإخطبوط و قنفذ البحر و بيض السلاحف و عقرب البحر و غيرها من الأحياء البحرية ، حيث يتم الإضافة إلى القسم من وقت لآخر .

قسم بيئة الأحياء البحرية..

و يحتوي هذا القسم على العديد من الشعاب المرجانية المختلفة ، كما يتضمن لوحات إرشادية تهدف إلى حماية و حفاظ البيئة البحرية.

قسم التراث البحري …

متحف الأحياء البحرية (خاص) archaeological-museum

و يشتمل قسم التراث البحري على أدوات الصيد القديمة و الجديدة مثل المراكب و الشباك و الرخص القديمة و الحديثة و المخدجة و العقد ، بالإضافة إلى جميع أنواع الخيوط و الطعم الذي يستخدم لكل صنف من الأسماك .

كما يحتوي على أدوات الغوص ،و السلامة و عدة النجارة للقيام بإصلاح أي عطل قد يسبب الضرر للقارب أثناء الرحلة، و يضم القسم نماذج لرخص الصيد و الغوص القديمة و التي يرجع تاريخ البعض منها لأكثر من 70 سنة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 + five =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: