ينبع

ينبع النخـل

ينبع النخـل تميزت بكونها منطقة زراعية ، قبل أن تجف عيونها و تنحسر  مياهها، و يمتد عمرها إلى أكثر من 2000 عام، فتعد  أهم البوابات التاريخية التي تقع في الاتجاه الغربي من السعودية، و المركز التجاري لقوافل الحجاج و التجارة بين الشام و مكة المكرمة.

ينبع النخـل

ينبع النخل yanbu-al-nakhl

و هي أشبه بوادٍ يتواجد على جوانبه عدة قرى تمتد من الغرب من ساحل البحر الأحمر حتى مسافة تقدر بنحو 50 كم جهة الشرق .

و يشرف على ينبع النخل (جبل رضوى) المشهور تاريخيا ، و الذي يتجاوز ارتفاعاه الـ 3 آلاف متر عن سطح البحر ، كما ذاع صيته بما دار حوله من الأشعار و القصص و الأساطير.​

و هي إحدى القرى المشهورة في الجزيرة العربية ، حيث عاصرت العديد من الأحداث التاريخية عبر آلاف السنين ، فكانت مركزاً رئيسيا لتجارة الجزيرة العربية لاحتواءئها على العديد من المزارع و التي تعد أساس الحياة في العصور الماضية ، كما يتوفر بها المياه الغزيرة فكانت تشتمل على 360 عين ماء جارية .

سبب التسمية ..

و أطلق على ينبع النخـل هذا الاسم نسبةً إلى مزارع النّخيل التي تتواجد في كافة أنحاء المدينة، و كان يطلق عليها وادي النّعيم نظرا لوفرة مياه الينابيع بها و مزارع النّخيل الكثيفة التي تحيط بها ، كما يسكن الوادي قبيلة الأشراف و قبيلة جهينة و قبيلة حرب.

ينبع النخل yanbu-al-nakhl

كانت قرى الدهناء تمتد من ميناء الجار القديم من ساحل البحر الأحمر حتى أول قرى مدسوس و قرى المبارك جهة الشرق، و هي القرى التي تعد الممر الرئيسي في طرق التجارة للشام و مصر قبل الإسلام و من ثم طرق الحاج، و لكن مع مرور الزمن لم يتبق بعض المعالم القليلة .

قرى الينبع ..

و يمكن للزائر رؤية منابع المياه القديمة و طريقة الري ، بالإضافة إلى مكونات البيئة الزراعية مثل قرية (سويقة -مدسوس -الجابرية و المبارك -خيف حسين -البثنة و عين عجلان و غيرها)

و من قراها ..

ينبع النخل yanbu-al-nakhl

قرى السويق و هي خمس قرى عين حسين و عين حسن والفجة وعين على ، بالإضافة إلى المهراس ، كما تعتبر أحد أكبر قرى ينبع النخل وتشتهر في سوقها المعروف في سوق الثلاثاء وفيها مركز الحكومة والمسجد
قرية اليسيرة وهي قرية البثنة ، وقرية خيف حسين ،كما أنها آخر حدود قرى ينبع النخيل السابقة
قرية سويقة وتحتوي على خيف فاضل وخيف الحارثية وعين جديد
وقرية العلقمية وتشمل : عين عجلان، عين النوى، العبائش، عين سلمان، القرية (تصغير قرية وتعرف الآن قرية الاشراف) ، بالإضافة إلى المزرعة – السكوبية – الجابرية – أبا الحامض – المبارك – البركة وهي قرية مدسوس ،قرية البقاع ، عين علي ،وشعثا – الخربة – خيف حازم – خيف مزنة
وهناك عدة خيوف تدمرت ولم تكن آثارها موجودة.

اتصال الينبع تاريخيا بعصر الصحابة ..

وتعتبر ينبع النخل من القرى المهمة وذلك لاتصالها تاريخيا بعصر الصحابة الكرام رضوان الله عليهم أجمعين، حيث أطلق أسماء الكثير منهم على  العديد من أعين الماء مثل عين علي ، وعين حسن و عين حسين ،كما سمي خيف حسين نسبة إلى الامام الحسين .

. يوجد في ينبع النخل قبر الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه حيث دفن فيها و بالتحديد في قرية المزرعة.

أهل القرية ..

يتصف أهلها بالكرم والعطاء والأخلاق الحسنة كباقي أهل الجزيرة العربية ، كما أخرجت للبشرية رجال مشهورين في الجزيرة العربية ، منهم وزير الاتصالات السابق د. علي بن داخل بن دخيل الله الحصيني الجهني وكذلك وزير النقل ، ود. جبارة بن عيد الصريصري وكيل وزارة العمل، وعبدالرؤف الصادق القايدي والدكتور عيد مسعود الهلولي

ينبع النخل yanbu-al-nakhl
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 − nine =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: