منتزه رغدان

منتزه رغدان هو من أشهر المنتزهات بمنطقة الباحة فهو ملتقى الكثير من العائلات السعودية لأنه يعتبر من أجمل المنتزهات الطبيعية في مدينة الباحة، و يقع المنتزه على مسافة خمس كيلو مترات شمال مدينة الباحة و يقع على مناطق مرتفعة تطل على جرف جبال السروات المؤدى الى مدينة المخولة.

و يوفر كل ذلك مشاهد واسعة إلى أسفل الجرف و أسفل الوادي، المنتزه مجهز بجميع الخدمات و يطل على طريق عقبة الملك، و نظراً لوجوده على قمة غابة رغدان يمزج بين المناظر الطبيعية الخلابة و المناظر الجبلية الجميلة حيث تتناغم الطبيعة الخضراء الخلابة مع الطبيعة الصحرواية على قمم الجبال مما يشكل منظراً طبيعياً جذاباً و يجذب الكثير من السياح.

منتزه رغدانRaghadan Park
منتزه رغدانRaghadan Park

  منتزه رغدان

  •  يشهد منتزه رغدان بمدينة الباحة منذ بداية فعاليات مهرجان صيف الباحة إقبالاً شديداً من العائلات و الزوار و السائحين ليستمتعوا بمشاهدة الإطلالة الرائعة و الغابات الكثيفة و قضاء أسعد الأوقات في أجواء معتدلة.
  • يستقبل المنتزه خلال 25 يوم من الشهر حوالى 180 ألف زائر بمعدل 8 آلاف زائر يومياً و صدر عن الشركة المنظمة للمهرجان أن معدل الزيارات على مواقع الترفيه 6 آلاف زائر يومياً و عدد التذاكر بلغت 189 ألف تذكرة مستهلكة مدفوعة و مجانية على حد سواء.
  • يُعد منتزه رغدان أحد أبرز المعالم السياحية بمنطقة الباحة حيث تتوافر فيه جميع المستلزمات التي تحتاجها العائلة السعودية لقضاء أوقات سعيدة.
  • و يتميز المنتزه بالمسطحات الخضراء التي تضفى على زوارها مشاعر البهجة و السعادة و الإستجمام و يوجد ممرات مشاة مضاءة و جلسات عائلية و دورات مياه و عدد من المحلات التجارية و مسرح و جميع الألعاب؛ و في منتصف المنتزه تُقدم العروض خلال مواسم الأجازات، و تتوفر أيضاً الخدمات الرياضية و الترفيهية و التثقيفية و الفعاليات المتنوعة المقدمة للأهالي و الزوار و السائحين؛ كما يتوفر فيه مجموعة من المقاهي و المطاعم مع جلسات خارجية مطلة على شفاء تهامة.
  • تم تنفيذ بمنتزه رغدان  أكثر من 180 فعالية خلال الفترة الماضية و تبقى أكثر من 230 فعالية لصيف الباحة.
  • و يحتوى منتزه رغدان على منتجع غابة رغدان الذي يمكن الإقامة به و يقع على قمة غابة رغدان فى مدينة الباحة و على بعد 1 كم من الطريق، و يمكن لزوار المنتجع مشاهدة أشجار العرعر والزيتون البرى.
  • يعتبر منتزه رغدان منطقة آمنة دائماً بسبب توافر الأمن وفرقه الأمنية طوال اليوم.
  •  يعتبر منتزه رغدان من أجمل المنتزهات الطبيعية و خصوصاً لمن يعشقون الطبيعة الخضراء التي تريح العين عند النظر إليها لشدة جمالها و روعتها.
منتزه رغدانRaghadan Park
منتزه رغدان Raghadan Park

قرية ذي عين الأثرية

قرية ذي عين الأثرية هي واحدة من أهم القرى العمرانية الأثرية ليس في مدينة الباحة فقط و إنما في المملكة العربية السعودية بأكملها بل و في الجزيرة العربية أيضاً.

و هي تقع جنوب غربي الباحة بالمملكة العربية السعودية في تهامة  على مرتفع جبلي متوسط، و تبعد 20 كيلومتراً تقريباً عن محافظة المخواة و 24 كيلو متراً عن الباحة، و قد بنيت القرية على قمة جبل أبيض في القرن العاشر الهجري و سميت بذي عين الأثرية نسبةً لعين الماء التي تنساب من الجبال المجاورة بدون انقطاع و تصب في عدة أماكن؛ و لكل مصب اسمٌ معين.

و توجد أسطورة يعتبرها البعض سبب التسمية الحقيقي حيث يُقال أنه كان هناك رجل من قديم الزمان يعرف بالمبصر و هو الذي يستكشف مواقع آبار المياه؛ فقد عصاه في أحد الأودية و لكى يسترجعها قام  بتتبعها حتى وصل إلى القرية فجمع أهلها و استخرج العصا بعد حفر العين، و هي من أشهر و أقدم القرى بالمملكة العربية السعودية و تعتبر أهم موقع أثرى و أيضاً من أهم عوامل الجذب السياحي في المملكة، و يبلغ عمرها حوالى 400 سنة فهي قرية أثرية قديمة.

قرية ذي عين الأثرية The village of Ain Ain archeology
قرية ذي عين الأثرية The village of Ain Ain archeology

قرية ذي عين الأثرية

  • تحتوي قرية ذي عين الأثرية على 31 منزل و تتكون أغلب المنازل من طابقين أو أربعة طوابق و مسجد صغير و يوجد في القرية جمعية خاصة، و قد بنيت المنازل من الحجارة و سقوف البيوت باستخدام خشب السدر فقد صممت من أشجار العرعر التي نُقلت جميعاً من الغابات المحيطة و المجاورة، كما تم تزيين البيوت من الخارج  بأحجار المرو على شكل مثلثات متراصة، و بنيت الحوائط  بطريقة احترافية بطريقة تسمى المداميك و يترواح عرض الحائط ما بين 70 لـ 90 سم، و نظم الأهالي أدوار المنزل فالدور الأول للجلوس و الاستقبال و الثاني للنوم.
  • تم بناء جميع منازل القرية في منتهى الابداع في التصميم و الرقي و الجمال في التنفيذ و الروعة في التنظيم و الإدارة.
  • تحتوي القرية على حصون عديدة كانت تستخدم قديماً للحماية من الهجمات و الغزوات و للمراقبة فهي قرية أثرية.
  • تشتهر القرية بمزارع الموز الكثيرة و هذا يرجع لوجود عين الماء طوال العام لأن شجر الموز يحتاج إلى مياه كثيرة جداً و أيضاً تشتهر بالصناعات اليدوية.
  • تنتج قرية ذي عين الأثرية العديد من الفواكه و الخضروات و الأعشاب الطبيعية مثل الريحان و النعناع و الفلفل و الليمون و الكادي و المانجو و التمر و البرتقال و الرمان و البطيخ و الجرجير و الخس و الخيار.
  •  يتأثر مناخ القرية لأنها ترتفع عن سطح البحر بقرابة 1985 مترٍ فمناخها حارٌ صيفاً و معتدلٌ شتاءً و بسبب أنها واقعة بين كتلة من الجبال فتكون في فصل الصيف الأمطار غزيرة و فى فصل الشتاء تكون الأمطار متوسطة.
  •  شهدت القرية العديد من الغزوات بين القبائل و أهم  هذه الغزوات عندما قابلت جيش قبيلتي زهران و غامد من جهة مع جيش محمد علي باشا و انتهت المعركة بهزيمة جيش محمد علي باشا؛ و هذه الغزوات كانت قبل توحيد المملكة على يد الملك عبد العزيز آل سعود.
  • قامت هيئة السياحة في السعودية بتخصيص مبلغ  16 مليون ريال من أجل ترميم و تأهيل القرية و تطويرها و تحويلها إلى مزار سياحي.
قرية ذي عين الأثرية The village of Ain Ain archeology
قرية ذي عين الأثرية The village of Ain Ain archeology

الخلف والخليف

الخلف والخليف إحدى أقدم القرى الأثرية و تقع القرية على بعد خمسة كيلومترات تقريباً شمال محافظة قلوة بمنطقة الباحة و قد اشتهرت هذه القرى بنمطهما المعماري البديع المعتمد على الحجر المحلي “الصلد” المطرز بالأقواس و الجص الأحمر و الذي لا تزال بعض أجزائه قائمة إلى وقتنا الحاضر.

و يوجد بها العديد من النقوش الإسلامية الغائرة و تقدر بحوالي أكثر من ثمانية عشر نقشاً يوجد فيه عدد من أحجار البازلت تحمل البسملة و آيات قرآنية و أدعية، و يقال في بعض المصادر أن تاريخ الخلف والخليف يعود لأواخر القرن الثامن و أوائل القرن التاسع الهجريين، و فى اللغة يقصد بمعنى ” الخلف والخليف ”  انه مفيض الماء أو المكان المتسع الذي يفيض إليه الماء بعد خروجه من ممرات ضيقة.

الخلف والخليف The successor and the successor
الخلف والخليف The successor and the successor

 الخلف والخليف 

  • تضم القريتان العديد من المواقع الأثرية و تتمثل في الحصون و المباني القديمة و مسجد الخلف التاريخي و الذي تقدر مساحته بنحو 324 متر مربع و يمثل نمطاً معمارياً فريداً من نوعه؛ و بئر دغيفقة و قد سمى بهذا الاسم بسبب كثرة عروق الماء و حباله التي تصب فيها من طبقات الأرض، و يقع البئر على بعد 100 متر تقريباً إلى الغرب من القرية بالقرب من سفح الجبل الذي تقف عليه قرية الخلف.
  • تتميز قرية الخليف بموقعها الطبيعي الرائع فهي واقعة على قمة من الجمال حيث تقع على سفح جبل يسمى الدردة و الذي شكل لها حصانة طبيعية من جهة الشمال و الشمال الشرقي، و من جهة الجنوب و الغرب تطل على واديين مشهورين و هما وادي ذي غلف من الجنوب الغربي و وادي ريم من الشرق، و تلتقي في وادي دوقة الكبير عند بلدة الهجافة، و على جانبى الواديين تمتد مزارع تستفيد من سيول الواديين عند حدوث الأمطار و تشرف عليه عدة جبال و منها جبل السوداء و أم الشبك و جبل عروان.
  • تتميز بيوت الخليف بأنها قريبة من بعضها و قد تم بناء منازل القرية على الطراز التقليدي القديم، و تسكن هذه البيوت عوائل و أسر ممتدة من سلالة رجل واحد مثل بيت العواجي و بيت آل سويد و بيت آل رضي و بيت آل قحيطي.
  •  و يميز قرية الخليف وجود مقبرتان الأولى مقبرة صغيرة و تقع في الجنوب من الحي السكني و الثانية كبيرة المساحة و تقع في الشرق؛ و يميزها أيضاً المسجد و قد عثر على نقوش و كتابات إسلامية معظمها كتب بالخط الكوفي.
  • يوجد في قرية الخليف العديد من الآبار  منهم بئر العوجاء و بئر بحرة و بئر الحمام.
  •  يوجد في قرية الخلف ثلاث مقابر ، مقبرتان صغيرتان يقعان داخل الحي السكني و المقبرة الثالثة فهي أكبر مقابر الخلف و أوسعها و تقع في الشرق.

منتجع الحكير السياحي

​ منتجع الحكير السياحي يقع في مدينة الباحة و يعتبر من أبرز الأماكن السياحية في الباحة نظراً لموقعه المميز حيث يمتاز بارتفاعه و معانقته للسحاب و الضباب مما يضفي جمالاً مميزاً على المنتزه و جاذبية فريدة و استثنائية.

و يحتوي منتجع الحكير السياحى على مائة قبة قائمة يذكر انها أنشئت قبل أكثر من خمسٌ و عشرون عاماً، و يعتبر موقعها من أفضل المواقع السياحية في مدينة الباحة قهي تقع في أعلي قمة في مدينة الباحة و بسبب موقعها كانت وجهة للسياح و زوار المنطقة فهي تطل على المدينة من كل جهة و تطل على سهول تهامة .

منتجع الحكير السياحي Al Hokair Tourist Resort
منتجع الحكير السياحي Al Hokair Tourist Resort

منتجع رغدان السياحي

منتجع رغدان السياحي يعتبر من أهم المواقع في منطقة الباحة فهو منتجع رائع يأخذك إلى حيث تعانق السحب   حيث يتوسط غابة رغدان الشهيرة بكثافة أشجارها؛ و هو يقع في قمة غابة رغدان السياحية على قمم جبال الباحة الشماء و يطل المنتجع على مشارف جذابة و منها الجبال المكسوة بالغابات الكثيفة و قرى و وديان الباحة الزراعية الجميلة.

منتجع رغدان السياحى Raghadan Tourist Resort
منتجع رغدان السياحى Raghadan Tourist Resort

منتجع رغدان السياحي

  • يقدم منتجع رغدان السياحي مجموعة مختارة من الوحدات السكنية الأنيقة مصممة على أرقى الطرز الحديثة و يصل عددها إلى 50 فيلا مفروشة تطل على غابة رغدان الشهيرة التي تميزها المناظر الخلابة والمنتزهات الطبيعية.
  • تم تصميم منتجع رغدان السياحي بطريقة فريدة حيث يوفر للزوار والنزلاء مساحة من الخصوصية لكى يستمتعوا بوقتهم مع المناظر الطبيعية الخلابة في جو هادئ بعيد عن المدينة  وازعاجها.
  • يتوفر في المنتجع ممرات مزروعة على الجانبين من أشجار وازهار جميلة وورود تمنح لك البهجة والسرور وتتيح للنزلاء ممارسة هواية المشي بين الأشجار الجميلة .
  •  يقدم منتجع رغدان جميع الخدمات التي يحتاجها السياح والزوار والعائلات حيث تتوافر به المطاعم و الكافيهات وعدد من مراكز التسوق المحلية بالمدينة ويوفر أعلى مستويات المرافق و أيضاً يوفر جميع التسهيلات اللازمة.
  • يكفل المنتجع للسياح إقامة رائعة بداية من المكان الساحر والطبيعة الخلابة وأشهى الأكلات التي تُقدم في افخم المطاعم؛  و جمال الطبيعة وسحرها في كل مكان؛ فهو مكان مميز للاسترخاء يقع في أحضان الطبيعة في روعة الأجواء والمناظر الخلابة التي تساعد على الاسترخاء  كما أنه يوفر مساحات شاسعة من الطبيعة ويتميز بالجو المعتدل طوال أيام السنة.
  •  يعتبر منتجع رغدان السياحي عامل جذب رئيسي في جذب السياح من مناطق متعددة  فيستقبل المنتجع أعداد من الزائرين من خارج المملكة وداخلها ليستمتعوا بمشاهدة سحر الضباب و الجبال والمتنزهات الطبيعية.
    •ينفرد منتجع رغدان السياحي بجاذبية خاصة تجعله مختلف عن باقي الأماكن السياحية  في المنطقة فهو ليس له مثيل لذلك أصبح المنتجع محط أنظار المصطافين والزائرين؛ و لا يمكن لأي زائر أن يزور المنطقة دون أن يمر على المنتجع لأنه الوجهة الأولى لعشاق جمال الحياة الطبيعية والمناظر الخلابة والباحثين عن الهدوء  و الاسترخاء  والجو المعتدل .
منتجع رغدان السياحى Raghadan Tourist Resort
منتجع رغدان السياحى Raghadan Tourist Resort

منتزه وسد الجنابين

منتزه وسد الجنابين يعتبر من أكثر المنتزهات هدوءاً و جمال طبيعي، و هو يبعد عن المحافظة 15 كم جنوباً وهو اختيار مميز جدًا للباحثين عن الهدوء والاسترخاء بعيد عن الصخب والازعاج، ما يميز منتزه وسد الجانبين وجود عدد من النقوش الأثرية القديمة ووجود أودية كثيرة، ويمكن الوصول إليه عن طريق عدد من الطرق المتفرعة من الطريق الرئيسي .

منتزه وسد الجنابين algnabin-dam-park
منتزه وسد الجنابين algnabin-dam-park

قرية عشم

قرية عشم

قرية عشم هي عبارة عن قريه قديمه جداً من قديم الأزل مما يجعلها قريه أثريه و لكنها مازالت لم تُكتشف بعد بسبب أنها بعيده جداً و مختبئه بين الجبال فـ “قريه عشم” تقع في وادي يسمي وادي القرماء؛ و هو يقع في جنوب مكه المكرمه.

و قريه عشم تقع في مكان مميز بين الجبال؛ و تلك الجبال تتكون من أحجار قام سكان تلك القريه بالكتابه و النقش علي سطحها، و قد ذكر بعض المؤرخين عن تلك القريه بأنها تمتلك الكثير من الحكايات القديمه التي تتوارثها الأجيال جيلًا بعد جيل؛ لذلك فهي تعتبر كنز أثري و حضاره عظيمه لم يتم إكتشافها بعد أو أنها قد تكون بعيده عن أذهان المسئولين و الكثير من السياح.

قرية عشم The village of Ashm
قرية عشم The village of Ashm

سبب التسمية

و من الجدير بالذكر أن قريه عشم قد تم بنائها داخل منطقه في مكه المكرمه تسمي بالقرماء و هي تقع جنوب مكه المكرمه، و مدينه قرماء هي عبارة عن مدينه قديمه جدًا حيث أن لها إسم آخر يعرفه سكان المنطقه و هو مقر الماء، و لكن قام سكان المنطقه باطلاق إسم قرماء عليها.

و تحتوي تلك المنطقة على مجموعة من القبور و الأحجار و الصخور وا لآثار التاريخيه و التي تعد من الأشياء المهمه للقريه لأ نها تروي عن حكايات وقصص القريه الأوليه منذ قديم الأزل.

الأثار المنهوبه من القرية

و قد قام المسئولون بالقرية بالإشراف علي قريه عشم كما أنهم واجههوا صعوبات كثيره لإرجاع ما تم سرقته من آثار تاريخيه من القريه، و من الجدير بالذكر أن قريه عشم قد تم ذكرها في كتب المؤرخين؛ و منهم المؤرخ و الباحث السعودي حسن الفقيه الذي ذكرها لأول مره في كتابه مخلاف عشم و الذي يسمي أيضاً بمملكه العشم؛ و قد ذكر في كتابه عن تلك المسروقات الأثريه التي تم سرقتها من قريه عشم كما أنه ذكر بأنه حاول البحث عن الآثار المنهوبه من القريه.

و قد تمكن من استرجاع بعض تلك المسروقات و منها 36 من المنقوشات المفقوده؛ حيث قام بدفع مبلغ 1500 ريال فقط و ذلك لإسترجاع تلك المنقوشات من أحد سارقيها.

و قد ذكر بعض أهالي قريه عشم بأن سكانها كانوا يعملون بمهنه التعدين كما أن هناك بعض الكتب التاريخيه المختلفه التي تأكد من أن قريه عشم كانت منذ القدم لها دور أساسي في التجاره و الصناعه، كما وُجدت في القريه بعض النقود القديمة و الأثرية و التي تدل على أن أهالي القرية في الماضي كانوا يعملون بالتبادل التجاري مع بلاد الشام و بلاد اليمن.

كما قام المؤرخ الكبير حسن الفقيه بالبحث المستمر عن قريه عشم و قد أكد أنها تعرضت إلى مجاعه كبيره منذ القدم مما أدي الي إختفاء جزء كبير من حضارتها حيث أنها كانت تعمل علي تعدين الذهب عند حدود منطقه الحجاز و يرجع تاريخ المجاعة التي حدثت إلى أحد الأعوام بعد القرن السادس الهجري.

و قد ذكر المسؤلون الذين يقومون بالاشراف علي قريه عشم بأن سكان القريه يختلفون في أعراقهم و مذاهبهم، و قد تبين من بحثهم أن قريه عشم ترجع لأصول ما قبل الإسلام أو العصور الوسطي.

كما أضاف المسئولون بالقرية بأنها قد تم تقسيمها إلى ثلاثة أقسام، القسم الأول يتكون من القريه الرئيسيه و المقبره الشرقيه، و القسم الثاني يتكون من المنطقه التي يطلق عليها المنطقه الصناعيه لإحتوائها علي الكثير من الآثار و كثير من الخامات التي تستخدم في بناء البيوت و صناعه الفخار و الزجاج.

أما القسم الأخير فهو يحتوي علي مقبره الأمراء و يطلق عليها هذا الإسم لأن بها مقبره منقوش عليها صوره أميره؛ و من الجدير بالذكر أن تلك المقبره هي الوحيده التي لم تزول بسبب مياه الأمطار و السيول.

قرية عشمThe village of Ashm
قرية عشمThe village of Ashm

منتزه الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز

منتزه الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز

منتزه الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز هو عبارة عن منتزه يوجد شمال غرب الباحة و تنتشر به  الكثير من الخدمات ويتواجد به شلالات تنحدر في بركه تحيط بها الصخور، وقد كانت في الماضي تعتبر مصدر ماء للسكان المحليين، والمنتزه غني بكثافة شجرية ممتازة من أشجار العرعر والطلح وبعض شجر الزيتون البري.

منتزه الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز prince Mishari bin Saud park
منتزه الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز prince Mishari bin Saud park

قبور الزينات ببني كبير

قبور الزينات

قبور الزينات هي واحدة من القبور العتيقة الموجودة منذ قديم الأزل و التي سنتحدث عنها في المقال التالي بشيء من التفصيل، و هي من القبور المشهوره و المعروفه عالمياً.

تعتبر قبور الزينات من أقدم القبور الموجوده في المملكه العربيه السعوديه و قد عرفت قبور الزينات أو قبور الزينه باسم المغار، و قد تم بناها في منطقه مشهوره في المملكه و قد سمي قاطنيها بباديه بني كبير، كما بنيت تلك القبور علي أحد الجبال الموجوده في منطقه باديه بني كبير؛ و هي عباره عن مجموعة من المباني المرتفعه قليلاً عن أرض الجبل.

و تمتد تلك القبور على مساحه كبيره جداً من هذا الجبل و تتوزع علي سفح الجبل و سهله و قمته، و قد نجد أن هذه القبور قد قسمت؛ فمنها قبور أُنشئت خصيصاً للكبار و أيضاً قبور تم بنائها خصيصاً للصغار، و ينحصر اتجاه تلك القبور علي اتجاه القبله، كما نجد أن المباني التي بنيت بها قبور الزينات قد تكون مزينه بماده المرو و التي تسمي حديثاً بالكوارتز.

و تعد قبور الزينات من القبور المشهورة جداً في المنطقة التي تم بنائها فيها؛ و التي تسمي بمنطقه الباحة، و تلك المنطقه يقطنها سكان من أهل بني كبير لذلك قد تكون معروفه جداً لأهل تلك المنطقه؛ كما أن قبور الزينات سميت بهذا الاسم لأن البعض يزعم بأنها قد دُفن فيها الكثير من النساء الجميلات.

و أيضاً يعتقد البعض أنها سميت بقبور الزينات نظراً للزينه الجميله المغطاه بها و الحجر الأبيض الجميل الموجود عليها و الذي يسمي بالمرو أو الكوارتز، و هذا الحجر قد أعطي لمسه جماليه لها، و كل ذلك قد أدي إلي تسميتها باسم قبور الزينات.

و لكن مؤخراً حدث تغيير بسيط على تلك القبور و الذي أدى إلى استنكار البعض؛ حيث قامت هيئه الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر بإزالة تلك الزينات من علي القبور موضحه في حديثها أن تلك الزينه ماهي إلا بدعه و يجب إزالتها خوفاً من تكرار تلك البدع مره أخري؛ و لكن البعض قد اعتبر هذا التصرف هو بمثابة تشويه و تخريب للثراث لأن قبور الزينات تعتبر قبور أثرية.

و قد قامت بادية بني كبير المحيطة بتلك القبور بالمطالبة من الجهات المختصة بالحفاظ علي تلك القبور الأثريه و البحث في هذا الشأن.

و قد قامت البلدية بحماية تلك القبور من الحيوانات المفترسة المحيطه بالمنطقه و ذلك حفاظاً علي حرمه الموتي كما أنها لم تقوم بإزاله تلك القبور وقد أقامت البلدة مشروع متصل بتلك القبور في عام 1424 هجرياً و هو عبارة عن مشروع لعمل أسوار حول جميع المقابر و التي كانت من بينها مقابر الزينات و قد تكلف هذا المشروع ما لا يقل عن 2.113.488 ريالاً.

قبور الزينات ببني كبيرGraves of the Zenat
قبور الزينات ببني كبيرGraves of the Zenat

الحي التاريخي ببلجرشي

الحي التاريخي ببلجرشي يقع في منطقة بلجرشي تماماً بالوسط و يقع تحديداً بالقرب من السوق الشعبي المعروف بسوق السبت الأسبوعي الذي يقام بمدينة ببلجرشي، و أكثر ما يميز هذا الحي هو أنه يحتوي على عدد كبير من المباني الأثرية و العتيقة التي لا زالت محافظة على تماسكها إلى يومنا هذا؛ ومنها الحي التاريخى ببلجرشي.

الحي التاريخي ببلجرشي Historic district of Belgrishi
الحي التاريخي ببلجرشي Historic district of Belgrishi