قصر ابوجفان التاريخي

قصر ابوجفان التاريخي من أهم المعالم السياحية بالمملكة العربية السعودية ، يقع القصر في شمال شرق الخرج شرق مدينة السيح علي بمساحة تبلغ 80 كم ، بني عام 1366 هـ في عهد الملك عبد العزيز رحمه الله ، ويعتبر أيضاً استراحة وانتظار للحجاج القادمين من منطقة الشرقية وأيضاً لقوافل التجار وتأمين “سابلة الطريق” .

تاريخ بناء قصر ابوجفان التاريخي

بني القصر عام 1332هـ في عهد الملك عبد العزيز رحمه الله ، وكانت الأرض التي بني عليها قديماً تتميز بأنها ذات بيئة محلية طبيعية فاستفادت من الخامات التي كانت تحتويها البيئة من أشجار وماء وخشب وطين في بناء هذا القصر .

بني علي صحراء ضفاف وادي أبو جفان بين الرياض والخرج والأحساء ، حيث كان القصر له أهمية كبيرة للمملكة العربية السعودية فعمل علي تحسين الأحوال الاجتماعية وساعد علي تطور االاقتصاد والأمن  والسياسة ، بالإضافة إلي التطور العمراني للمنطقة .

وهناك هدف رئيسي من بناء هذا القصر هو الإشراف والمراقبة والدعم وامتداد جيوش التوحيد .

تاريخ بناء قصر ابوجفان التاريخي The historic Abujaofan Palace
تاريخ بناء قصر ابوجفان التاريخي The historic Abujaofan Palace

تسمية قصر ابوجفان التاريخي

سمي القصر بهذا الاسم نسبة إلي ماء أبو جفان ،الذي يعتبر مورد قديم من موارد البادية الذين يسافرون من الرياض إلي الأحساء في منطقة العرمة الجنوبية ، ويعتبر له أهمية تاريخية كبيرة لأنه مر علية الملك عبد العزيز رحمه الله وهو خارج من الكويت مراً بمدينة الرياض من ورد ماء أبو جفان .

تسمية قصر ابوجفان التاريخي The historic Abujaofan Palace
تسمية قصر ابوجفان التاريخي The historic Abujaofan Palace

استخدامات قصر ابوجفان التاريخي

استخدم القصر ليكون استراحة للقوافل التي تمر من الرياض إلي الأحساء وأيضاً محطة توقف للحجاج القادمين من المنطقة الشرقية .

حيث أمر الملك عبد العزيز وهو في رحلته إلي الأحساء ببناء القصر واشتمل القصر علي عناصر دفاعية ، فيتكون من أربعة أبراج توجد في أركانه ، تشمل العديد من المداخل والطرقات والقاعات الواسعة والغرف الكبيرة ، وكان يستخدم لغرضين؛ الغرض الأول في حالة الحرب للحماية والدفاع والغرض الثاني قي حالة السلم للراحة والسكني .

استخدامات قصر ابوجفان التاريخي The historic Abujaofan Palace
استخدامات قصر ابوجفان التاريخي The historic Abujaofan Palace

موقع قصر ابوجفان التاريخي

يقع في مدينة الخرج في المملكة العربية السعودية بالتحديد في الشرق علي بعد 40 كم ، وتحده من الشمال درب يطلق عليه درب مزاليج وهو غير مسفلت علي مساحه قدرها 43 كم ، وكان هذا الطريق طريق الإحساء قديماً .

وأطلق أهل البادية علي المنطقة التي بني عليها القصر منطقة أبو جفاف ، وهي تمتلئ بالعديد من الشعاب والمغارات ، وتحتوي علي الحجر الجيري  التي تعود إلي العصر الطباشيري منها الحجر البني الفاتح والقشدي والرمادي اللون وحجر ممزوج بالدولومايت الطيني وحجر بلون فاتح مائل للصفرة وأيضا بلون بني ، ويوجد هذا الدولومايت في الطبقات السطحية الرقيقة .

موقع قصر ابوجفان التاريخي The historic Abujaofan Palace
موقع قصر ابوجفان التاريخي The historic Abujaofan Palace

تصميم قصر ابوجفان التاريخي

يتميز القصر بموقع متميز ، حيث يطل علي جميع الوديان والشعب الصغيرة تحيط بكل مكان حوله فهو يقع أعلي ربوة في المنطقة ، وكان هذا البناء ليس فقط مجرد قصر بل كان قلعة وقصراً تجارياً ومراقباً للحرب ، فيتكون من دورين وأبراج تملئ كل زوايا أركان القصر وتكون علي شكل مستطيل ، وداخل القصر يوجد جناحين جناح شمالي وجناح جنوبي  ، ويوصف شكل القصر علي انه مستطيل وطول أضلاعه ( 44.5م2* 40.2م2) .

تصميم قصر ابوجفان التاريخي The historic Abujaofan Palace
تصميم قصر ابوجفان التاريخي The historic Abujaofan Palace

حوائط القصر

بنيت الحوائط الداخلية والخارخية للقصر من الحجر غير المشذب الذي يكون علي شكل مداميك أفقية ورأسية الشكل مكسوة بمادة طينية مخلوطه مع التبن الذي يطلق عليه اسم المشاش ، تشمل الكثير من الكوات الداخلية والطرقات والفرج ، بينما بني الجزء السفلي من الجدران من الحجر الجيري الطبيعي الذي تختلف أبعاده ومقاساته ، واعتمدوا في بناء القصر علي المونة الطينية الكثيفة لكي تملأ الفراغات التي تحدث بسبب تساوي أسطح الأحجار .

ويغطي أبواب ونوافذ ونهايات الجدران بمونة الجص التي تتكون من طبقة من بطانة بيضاء رقيقة جداً لكي تستطيع تغطية اللحامات والشروخ وآثار المشاش الطيني ، وكذلك الفرج والكوات .

حوائط القصر The historic Abujaofan Palace
حوائط القصر The historic Abujaofan Palace

غرف ومجالس القصر

يحتوي القصر علي العديد من الغرف والمجالس مختلفة الأشكال والأحجام وتكون موزعة علي الدور الأرضي والسطح في الأبراج  ، ويتعدد استخدام الغرفة الواحده ، وتمتاز بكثرة الأعمدة في القسم الجنوبي أما القسم الشمالي تحتوي علي جار وكمار لاعداد القهوة والشاي .

أما بالنسبة للمجالس فيمتلك الكثير من المجالس المعده لاستقبال الضيوف ويحتوي كل مجلس علي جار وكمار.

غرف ومجالس القصر The historic Abujaofan Palace
غرف ومجالس القصر The historic Abujaofan Palace

عريش الملك عبدالعزيز التاريخي بالسلمية

عريش الملك عبدالعزيز التاريخي بالسلمية من أهم المعالم التاريخية في المملكة العربية السعودية ،أنشئ عام 1337م في بلدة السلمية شمال مدينة السيح بمحافظة الخرج، في مزارع أوقاف الإمام عبد الرحمن بن فيصل آل سعود ، بني علي مساحة كبيرة و واسعة مرتفعة عن سطح الأرض قدرها حوالي 100 متر مربع.

و هو عبارة عن ممر طويل دائري الشكل كبير جداً ، تدور حوله الكثير من الخضرة من كل جانب ،يتكون من عروق خشبية كبيرة و مبني عريض بني من الطين ، و سور يحيط بالعريش بني أيضا من الطين ، بالإضافة إلي بوابات و العديد من أماكن الجلوس ، و يعتبر هذا العريش مجلس الملك عبد العزيز – رحمه – الله الدائم في فصل الصيف .

يذكر أن الهيئة العامة للسياحة و التراث الوطني هي التي تشرف علي مشروع ترميم عريش الملك عبد العزيز التاريخي بالسلمية حيث تم إدراج المشروع مؤخراً .

عريش الملك عبدالعزيز التاريخي بالسلمية Arish King Abdulaziz Historical Peace
عريش الملك عبدالعزيز التاريخي بالسلمية Arish King Abdulaziz Historical Peace

غار الامام تركي بن عبدالله

غار الامام تركي بن عبدالله يعتبر مكانه في أرفع منطقة في جبال طويق فهو يقع في ظهرة جبل عليا شمال بلدة الحريق و جنوب الحاير , و يبعد عن مدينة الرياض مسافة تقدر بحوالي 130 كيلو متراً , جبل عليا هو عبارة عن جبل صعب الوصول إليه فهو مرتع للوعول و يتميز بأنه كثيف الأشجار و كثير المغارات و هو خصب المرعي لأنه يوجد به ماء باستمرار , و سمي الغار بغار الامام تركي بن عبدالله نسبة إلي الامام تركي بن عبدالله مؤسس الدولة السعودية الثانية من جيش الدولة العثمانية و قد كان مختبئ بالغار لمدة و كان يخرج ليلاً متنكر في زي فلاح  ,  غار الامام تركي يعد مغامرة رائعة ستعيشها في جو تمتزج فيه حرارة الشمس مع دفء التاريخ  فهو موقعه متميز حيث يقع على أكبر هضبة في جبل اليمامة و بها العديد من الأودية شديدة الارتفاع .

غار الامام تركي بن عبدالله Ghar Imam bin Abdullah
غار الامام تركي بن عبدالله Ghar Imam bin Abdullah

مركز حفظ الأصول و التحسين الوراثي

​مركز حفظ الأصول و التحسين الوراثي يعتبر من أهم المراكز الذي يدعم الاقتصاد فهو يطور الثروة الحيوانية بالمملكة العربية السعودية و هو  عبارة عن مركز لحفظ السلالات الحيوانية بالمملكة من أغنام و أبل و ماعز و أبقار , كان مركز حفظ الأصول و التحسين الوراثي  سابقاً عبارة عن مبني مشروع الخرج الزراعي التابع لوزارة الزراعة و كان من أقدم المباني التي أقيمت لخدمة المشاريع الزراعية في المملكة العربية السعودية، تم انشاء المبني  في عام 1358 هجري في عهد الملك عبدالعزيز و هو كان الحجر الأساسي الأول لمشاريع التنمية الزراعية و إنتاج الألبان بالمملكة العربية السعودية , بعد ذالك تحول مبني مشروع الخرج الزراعي إلي ما هو عليه الآن مركز حفظ الأصول .

مركز حفظ الأصول و التحسين الوراثي Center for Conservation of Assets and Genetic Improvement
مركز حفظ الأصول و التحسين الوراثي Center for Conservation of Assets and Genetic Improvement

 

متحف صالح بن إبراهيم الموسى

متحف صالح بن إبراهيم الموسى يقع في بلدة السلمية التابعة لمحافظة الخرج التي تقع في مدينة الرياض  و المتحف يقع على الشارع الرئيسي للبلدة, سمي المتحف باسم متحف صالح بن إبراهيم الموسى نسبة إلي مؤسسه صالح بن إبراهيم الموسى , و يتكون المتحف من ستة قاعات، القاعة الأولي تحتوي علي الخوصيات و الجلديات و بعض الأواني المعدنية، القاعة الثانية تحتوي علي الراديوهات القديمة و البكمات، القاعة الثالثة تضم معرض لصور السيارات القديمة, القاعة الرابعة تحتوي علي جهاز عرض بروجوكتر و هي عبارة عن صالة كبيرة , القاعة الخامسة تضم العديد من المقتنيات التراثية و تعتبر هذه القاعة هي القاعة الرئيسية, تتم عرض محتويات  المتحف بأساليب مختلفة منها ما هو معروض في داخل فاترينات و منها ما هو معروض علي الأرفف و منها المعروض معلقاً علي الجدار  .

متحف صالح بن إبراهيم الموسىSaleh bin Ibrahim Al Mousa Museum
متحف صالح بن إبراهيم الموسىSaleh bin Ibrahim Al Mousa Museum

متحف الدلم عبق التاريخ

متحف الدلم عبق التاريخ يتواجد في محافظة الخرج بمركز الدلم الذي يتبع المحافظة، و قد تم انشائه في عام 1412هـ، و يعد من أهم المناطق التاريخية الواقعة في المملكة العربية السعودية.

وصف متحف الدلم عبق التاريخ

أسسه علي بن عمر الصبران، و أصبح له مكانة كبيرة في المملكة العربية السعودية فهو يقع في محافظة الخرج مركز الدلم؛ و يحتوي المتحف علي دور أو طابق واحد فقط يتضمن عدداً كبير من القطع التراثية.

و هو يقع في مبني مستأجر يعرض القطع التراثية في خمسة أجنحة؛ جناح للصور الفوتوغرافية و جناح العملات القديمة و جناح أدوات القهوة، و جناح الكتب، و جناح الأدوات الحديدية و جناح الأدوات الخشبية و جناح أدوات المطبخ و جناح مستلزمات الزواج.

و تُعرض القطع الأثرية علي حسب النوع و الاستخدام فهناك سوف تجد الحلي و العملات و أدوات السقيا و الفضيات و الجلديات و الأبواب القديمة و الأدوات الزراعية بالإضافة إلي أدوات الإضاءة و الملابس و الصوفيات و المكاييل و الموازين و أدوات القهوة.

وصف متحف الدلم عبق التاريخ Dulm Historical Museum
وصف متحف الدلم عبق التاريخ Dulm Historical Museum

بداية متحف الدلم عبق التاريخي

كانت بدايات هذا المتحف غير مستقره حيث كانت مساحته صغيرة جداً؛ و هو قائم بمجهودات شخصية؛ و قد أنشيء عام 1412 هـ و انتقل إلي موقع الخرج عام 1432 هـ و تكون من بعض الموروثات القديمة و الكتب و الصور.
و تتميز محافظة الخرج و المراكز التابعة لها بالمتاحف الخاصة التي تحمل الموروث التاريخي، كما يعمل سكان و مسؤولين محافظة الخرج علي الحفاظ عليها و علي تراثها، و ما تحمله المملكة العربية السعودية من تراث أصيل و قطع أثرية تتفاوت قيمتها الأثرية بتفاوت تاريخها و أهميتها.
و يعتبر متحف الدلم عبق التاريخ الذي أنشأه علي بن عمر الصبران واجهة أثرية لمحافظة الخرج و مركز الدلم و يقبل عليه أعداد كبيرة من الشباب لمعرفه تاريخ آبائهم و أجدادهم، و يأتي إليه كل زوار محافظة الخرج و من خارجها.
بداية متحف الدلم عبق التاريخي Dulm Historical Museum
بداية متحف الدلم عبق التاريخي Dulm Historical Museum

دور علي في أنشأ متحف الدلم عبق التاريخ

ذكرت أحد الصحف أن علي بن عمر الصبران الذي أنشأ متحف الدلم عبق التاريخ كان ينبع من صغره حب التراث فبدأ باقتناء كرة فوتوغرافية أبيض و أسود و كان مبلغه في ذاك الوقت خمسة ريالات.
حيث بدأ بتصوير البيوت الطينية و المواقع الأثرية و الآثار بالإضافة إلي المواقع و الدوائر الحكومية مثل الأحوال المدنية و المدارس و دار الأيتام و نادي الشرق قديماً و كان ذلك في التسعينيات، و بعد فترة من الوقت حينما جمع العديد من الصور و احتفظ بها قام بزيارة الحراج و اشتري أشياء تحمل موروثات تاريخية.

و بعد ذلك قام علي بن الصبران بأنشاء المتحف من الصور التي قام بجمعها و أخري قام بصنعها مثل النباطة و سرج الطفل؛ و أشياء أخري ورثها من أجداده مثل صاع و مسبلة، و منها ما اشتراه و منها ما قدم له هدية من عبد الله الغنيم مثل صندوق قديم من فهد الدريهم؛ بالإضافة إلي أواني منزلية قديمة من ناصر بن عبد العزيز و كذلك لوحات مكتوب عنها معلومات تاريخية من الدكتور زيد بن علي الدريهم و مؤسسة إقليم الدلم.

زوار متحف الدلم عبق التاريخي

و كان يزور هذا المتحف الكثير من الأشخاص المعروفين و المشاهير و الشخصيات المرموقة و المعروفة الخرج و في المملكة العربية السعودية مثل الأستاذ رشيد بن محمد الخرجي نائب رئيس الغرفة التجارية بالخرج ، و عيد بن يوسف قبلان رئيس مركز الدلم؛ و الفريق الدكتور ناصر العرفج و الأستاذ صالح الموسي صاحب متحف السلمية، و الدكتور محمد عبد الله الحيزان؛ و الكاتب الدكتور عبد العزيز العزي و الدكتور زيد بن علي الدريهم، و سعد بعبد العزيز الطرة و الشيخ سعد بن غنيم، و العميد المتقاعد بن ناصر الجمعان، و المؤلف التاريخي عبد العزيز بن ناصر البراك، بالإضافة إلي وفد من منتدي البراري و مدارس التربية و التعليم.

زوار متحف الدلم عبق التاريخي Dulm Historical Museum
زوار متحف الدلم عبق التاريخي Dulm Historical Museum

متنزه وثيلان الوطني

​ متنزه وثيلان الوطني يعتبر أحد أكبر المنتزهات في المملكة العربية السعودية , و هو عبارة عن وادي من أودية علية من جبال طويق في نجد، هو يقع تحديداً بين وادي ماوان و وادي أبي سحرا و هو يتجه للدلم و يصب أسيالة في أسفل السوط.

و يتميز وادي منتزه وثيلان الوطني بمساحته الكبيرة و يوجد به العديد من الأشجار و يتوافر فيه أيضاً نباتات تنبت فيه ؛ منها نبات السلم و الحمض و المرخ و العشر , و يوجد في المنتزه غابات صغيرة قريبة من بعضها و معانقة أشجار السمر المعمرة الكبيرة ,  هو منتزه مناسب جداً لمن يحب تسلق الجبال و عاشقي الطبيعة الخلابة و النباتات الخضراء و الحياة الصحراوية ,يعد المنتزه عامل جذب كبير للسياحة فيتوافد إليه السياح لكي يستمتعوا بجمال الطبيعة و بجباله و هضابه.