وادي عرعر

وادي عرعر واحد من أهم معالم مدينة عرعر المتواجدة في منطقة الجوف الواقعة شمال المملكة العربية السعودية ، و هو أكبر الوديان المتواجدة في المنطقة ، و يليه وادي بدنة .

وادي عرعر

وادي عرعر - arar valley
وادي عرعر – arar valley

وصف الوادي ..

يعد وادى عرعر واحد من أكبر و أقدم وديان المنطقة و قد عرف منذ القدم ، و تم تسميته بوادي عرعر نسبة إلى شجر العرعر الذي يملأ المنطقة و يحف بالوادي .

وادي عرعر - arar valley
وادى عرعر – arar valley

مدينة عرعر ..

تقع مدينة عرعر أقصى شمال المملكة العربية السعودية على الحدود بين السعودية و العراق ، و تعتبر مدينة عرعر عاصمة الشمال و يتبع لها العديد من المدن و القرى الشمالية، و يحيط مدينة عرعر الكثير من الجبال في أغلب الجهات و كذلك يوجد بعض الوديان و الشعبان شرقا و غربا مثل وادى عرعر الذي يمتاز بجماله الطبيعي.

وادي بدنة

وادي بدنة هو ثاني أكبر الأودية التي تجري في محافظة عرعر المتواجدة في منطقة الجوف شمال المملكة العربية السعودية ، و يعد واحدا من المعالم المميزة للمنطقة .

وادي بدنة

وادي بدنة -Wadi Badna
وادي بدنة -Wadi Badna

وصف الوادي ..

تكون وادي بدنه نتيجة هطول الأمطار الغزيرة على منطقة عرعر ، و يحتل وادي بدنه مساحة 150× 200 متر مربع ، و يبعد عشرين كيلو متر غرب مدينة عرعر، و تضم منطقة الوادي العديد من بقايا دوائر و رجوم حجرية متهدمة متواجدة على هضبة حبلية منخفضة تطل على وادي بدنة .

وتتواجد دوائر حجرية في الناحية الغربية من الوادي يبلغ  قطرها سبعة أمتار و ترتفع إلى مسافة 1.5 متر ، أما جنوب الوادي فيوجد محل الإشارة الذي يمتد نحو أربعين بناءً دائريًا باستقامة واحدة و بطول يصل إلى نحو مائة متر ، و هذه المنشآت التي تبلغ أقطار بعضها نحو 165 سم و ارتفاعها خمسين سم ذات أشكال برجية صغيرة الحجم.

وادي بدنة -Wadi Badna
وادي بدنه -Wadi Badna

و توجد بموقع وادي بدنه بعض النقوش الثمودية المنفذة على بعض الحجارة الموجودة في الموقع ، و المكان غني بالأدوات الحجرية الصوانية القديمة التي تشتمل على شفرات و رقائق حجرية صوانية متعددة، ربما تعود إلى العصر الحجري.

خليقة أم الجدار – حفرة سويف

خليقة أم الجدار – حفرة سويف هي منطقة طبيعية جميلة من مناطق محافظة عرعر المتواجدة بمنطقة الجوف الواقعة شمال المملكة العربية السعودية ، و تتميز بجمالها الساحر و انتشار الأشجار و النخيل بها .

خليقة أم الجدار – حفرة سويف

خليفة أم الجدار khaliqat om al gadar
خليقة أم الجدار khaliqat om al gadar

وصف المنطقة ..

تتميز منطقة خليقة أم الجدار المعروفة أيضا بـ ” حفرة سويف ” بأنها من أجمل المناطق الطبيعية المشجرة بمنطقة عرعر ، و تبعد المنطقة مسافة ستين كيلو متر عن مدينة عرعر في اتجاه الشمال ، و تقترب المنطقة من الحدود العراقية مع المملكة السعودية .

و منطقة خليقة أم الجدار هي عبارة عن منطقة منخفضة طبيعية تتخذ شكلا دائريا و يبلغ قطرها ثلاثين مترا و يصل عمقها إلى أربعين مترا ، و تتميز بكثرة أشجار النخيل المنتشرة بها إلى جانب وجود الطيور الجذابة مما يجعلها منطقة مميزة تجذب محبي الطبيعة.

منطقة وادي معيلة الطبيعية

منطقة وادي معيلة الطبيعية من المناطق الطبيعية التي تجذب إليها السياح و محبي الطبيعة ، و تتواجد في محافظة عرعر التابعة لمنطقة الجوف الواقعة شمال المملكة العربية السعودية ، و هي مقصد لمحبي الأشجار و الزهور و الطبيعة .

منطقة وادي معيلة الطبيعية

وادي معيلة - wadi maela
وادي معيلة – wadi maela

وصف المنطقة ..

تبعد منطقة وادي معيلة الطبيعية عن عرعر مسافة ثمانية كيلو متر مربع باتجاه وادي معيلة ، و تمتد المنطقة على مساحة اثنين كيلو متر مربع ، و تتميز المنطقة بالطبيعة الساحرة و انتشار الأشجار بها ، و تتميز بالمساحات الخضراء و انتشار الزهور خاصة في فصل الربيع حيث يقصدها الكثير من الزوار في هذا الوقت من العام للاستمتاع بالطبيعة .

و تعتمد منطقة عرعر على مواردها الطبيعية و جمال مساحاتها الخضراء و جوها المميز في جذب السياح و الزائرين إليها خاصة في الربيع .

منطقة العويصي الطبيعية

منطقة العويصي الطبيعية

منطقة العويصي الطبيعية من المناطق الشهيرة الموجودة بالمملكة العربية السعودية كما أنها تنتمي بالأخص إلي مدينة عرعر، و منطقة العويصي تحد مدينة عرعر من الجهة الشمالية كما أن المسافة بينهم قصيرة حيث تصل إلى حوالي ستة عشر كيلو مترات، و من أهم ما يميز تلك المنطقة هو أنها مليئة بالأراضي الرطبة بالمياه و إنتشار المسطحات الخضراء بها و الأزهار الجميلة التي تعطي مظهراً غاية في الجمال، كما أنها تحتوي علي عدة أنواع من الأشجار مثل الكينا و الأثل، و تمر بها الكثير من أسراب الطيور التي تنتقل من بلد إلي الأخري.
منطقة العويصي الطبيعية Al Awaisi Natural Area
منطقة العويصى الطبيعية Al Awaisi Natural Area

المنطقة المحيطة بجامع الامير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد

المنطقة المحيطة بجامع الامير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد

المنطقة المحيطة بجامع الامير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد تضم مجموعة من الحدائق المهمة والمميزة الموجودة بالمملكة العربية السعودية في إحدي المدن الشهيرة الموجودة بها و هي مدينة عرعر، و تلك المنطقة باعتبارها مُجمع من الحدائق الجميلة؛ تجذب إليها الكثير من العائلات لأنها تمنحهم السعادة و المتعة بسبب جوها الجميل و مناظرها الطبيعية الخلابة؛ كما أنها تحتوي علي بعض الوسائل الترفيهية مثل ألعاب الأطفال الكثيرة و المتنوعة.

و من الجدير بالذكر أن تلك الحديقة تتميز بأنها تحيط بالمسجد الشهير في مدينة عرعر و هو مسجد الأمير عبد الله بن عبد العزيز بن مساعد.

جامع الامير عبدالله بن عبدالعزيد Prince Abdullah Bin Abdul Aziz Bin Musaed Mosque
جامع الامير عبدالله بن عبدالعزيد Prince Abdullah Bin Abdul Aziz Bin Musaed Mosque

منتزه عرعر الوطني

منتزه عرعر الوطني

منتزه عرعر الوطني يعتبر من أجمل المتنزهات الموجودة في المملكة العربية السعودية و خاصةً في مدينة عرعر الشهيرة و يتمتع هذا المتنزه بحجمه الكبير ؛ و هو مكان ترفيهي يذهب إليه جميع الأسر و العائلات من أجل الإستمتاع بتلك المناظر الطبيعية و الجو الصافي الخلاب الموجود بذلك المتنزه.

كما أن الأطفال يفضلون الذهاب لمنتزه عرعر الوطني نظرًا لإحتوائه علي كثير من الألعاب التي يفضلونها، و من الجدير بالذكر أن ذلك المتنزه يأتي إليه الزوار من جميع أنحاء المملكة و من خارجها أيضاً و هو يقع في مكان سياحي ممتاز بالمدينة مما يسهل الوصول إليه بدون أدنى مشقة.

منتزه عرعر الوطني Arar National Park
منتزه عرعر الوطنى Arar National Park

حديقة النخيل بعرعر

حديقة النخيل بعرعر

حديقة النخيل بعرعر  قد سميت بذلك الاسم نسبةً إلي كمية الأشجار الضخمة الموجودة بها؛ بالإضافة إلى ما تتمتع به من مناظر طبيعية خلابة ، و هذه الحديقة تنتمي إلي مدينة عرعر الموجودة بالمملكة العربية السعودية، و يقدر حجمها بحوالي ثمانية ألف و خمسون متر، و تتوزع فيها الأشجار من الأنواع المختلفة منها؛ الأشجار التي نمت وحدها بطريقة طبيعية و منها ما تم زرعه؛ و تصل الأشجار الطبيعية لعدد مائتي ألف شجرة و هناك عدد كبير من النخل الذي يتم زراعته و الذي وصل إال ثلاثة آلاف نخلة، كما أن هناك بعض الأزهار الطبيعية الجميلة الموجودة في تلك الحديقة، مما جعل حديقة النخيل تعتبر من الحدائق الترفيهية التي يستمتع بها العائلات و خاصةً الأطفال الذين تم تخصيص عدد كبير من الألعاب لهم؛ تصل إلي خمسون لعبة كما أن هناك منطقة تم تأسيسها لممارسة الرياضة و منها رياضة السير و المشي لمسافات طويلة و تلك المنطقة يبلغ طولها حوالي 1500 متر فيمكنك المشي و ممارسة الرياضة في الأجواء النقية و الهواء العليل و مشاهدة المناظر الخلابة.

حديقة النخيل بعرعر AL-nakheel park
حديقة النخيل بعرعر AL-nakheel park

قصر الإمارة القديم بعرعر

قصر الإمارة القديم

قصر الإمارة القديم يعتبر من أقدم القصور الموجودة في المملكة العربية السعودية حيث أنه من القصور القديمة الأثرية التي تم تصميمها بشكل مميز ، و قد تم تقسيم القصر إلي عددة غرف مختلفة الإستخدام منها الغرف المخصصة للنوم و أيضًا الغرف التي تم بنائها من أجل إستقبال الضيوف؛ و هذا القصر ينتمي إلي مدينة عرعر التي تقع بأقصى شمال المملكة العربية السعودية؛ حيث قد أمر الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود ببناء قصر كبير حتي يتمكن الأمير الذي يحكم مدينة عرعر من الإستقرار به.

و من الجدير بالذكر أن ذلك القصر قد إستخدم في بنائه مجموعة أنواع معينة من أحجار الجبال المميزة، و هذا القصر يعتبر من القصور الكبيرة المساحة التي بها الكثير من الحجرات المقسمة علي الجهات المختلفة من الشمال و الشرق و الجنوب؛ و تلك الحجرات مقسمة بطريقة مميزة جدًا تنقسم فيما بينها بحواجز، و هذا القصر به فناء كبير نستطيع منه مشاهدة تلك الحجرات .