منتزه الملك عبدالله

منتزه الملك عبد الله من أحدث الواجهات التي تم تصميمها بشكل مميز، والتي يتخللها بعض الخدمات المميزة من مطاعم وأماكن ألعاب للأطفال، إضافة الى تميزها ببعض النوافير المميزة مساءً، كما تحتوي على مسرح للاحتفالات والمهرجانات.

يُوفر المنتزه إطلالة خلابة على الخليج العربي، وهو يقع في الواجهة البحرية في الدمام، ويمتد من مطعم ليالينا الكورنيش شمالاً وحتى منتزه البحيرة الترفيهية جنوباً، ويُقدر طول المنتزه بحوالي 4 كيلو متر وعرض 500 متر تقريباً.

الواجهة البحرية
الواجهة البحرية

ما يُميز المنتزه هو وجود مساحات كبيرة خضراء، تم تجهيزها بأحدث أنظمة الري المركزية، وهي مُزينة بالعديد من الأعمدة والزخارف لتُضفي جمالاً للممرات الموجودة في المنتزه.

المساحات الخضراء
المساحات الخضراء

يشمُل المنتزه ميداناً لإقامة الاحتفالات، كالأعياد والاحتفالات الوطنية، إلى جانب إمكانية إقامة المعارض فيه، كما يوجد منطقة خاصة لصيد الأسماك لهواة الصيد بمساحة تُقدّر ب14 ألف متر مربع.

النوافير في المنتزه
النوافير في المنتزه

توجد أيضاً نوافير والعديد من المسطحات المائية كما يوجد مساحة لممارسة الرياضة وركوب الدراجات الهوائية، هذا كله يجعل المنتزه من أهم المعالم التي ترتادها العائلات، حيث يُمكن للأطفال الاستمتاع بوقتهم فيه نظراً للمساحة الكُبرى التي يُوفرها المنتزه وإمكانية القيام بالعديد من الأنشطة والألعاب التي يُفضلها الكبار والصغار أيضاً.

منتزه الملك عبدالله على الخريطة

حديقة الأمير عبدالمحسن بن جلوي

تُعتبر حديقة عبد المحسن بن جلوي من أشهر الحدائق في الدمام، حيث أنها مُعدة ضمن تنسيق مميز، وفيها مسار للمشي مُصمم على الطراز الحديث، وهناك منطقة مخصصة للأطفال يُمكنهم قضاء وقت ممتع مع عائلاتهم.

مسار المشي في الحديقة
مسار المشي في الحديقة

تُوفر حديقة عبد المحسن بن جلوي العديد من الزوايا الترفيهية وتحتوي على ملعبين لكرة القدم، إلى جانب وجود حارس يُشرف على الحديقة ونظافة مرافقها من أجل توفير الراحة والرفاهية للزوار والذي أغلبهم من سكان الحي القريب من الحديقة.

جانب من زاوية ألعاب الاطفال
جانب من زاوية ألعاب الاطفال

سُميت الحديقة بهذا الاسم نسبة إلى الأمير عبد المحسن بن جلوي بن تركي آل سعود، والذي توفي عام 1926، فهو ابن الأمير عبد الله بن جلوي، الذي يُعتبر الذراع الأيمن للملك عبد العزيز وابن عمه أيضاً.

حديقة عبد المحسن بن جلوي
حديقة عبد المحسن بن جلوي

حديقه الشفاء بالدمام

تُعد حديقة الشفاء بالدمام من اكثر الأماكن هدوئاً، ويرتاد الحديقة سكان حي الشفاء لتمضية وقت جميل في ظل وجود مساحات خضراء وألعاب للاطفال، ولهذا تمضي العائلات فيها وقتاً جميلاً بصحبة أطفالهم كونها قريبة من مكان سكنهم.

المساحات الخضراء في الحديقة
المساحات الخضراء في الحديقة
حديقة الشفاء في الدمام
حديقة الشفاء في الدمام

حديقة الروضه

تقع الحديقة على مساحة تقدر بـ 15000 متر مربع تحوي ملاعب للاطفال تحت سن 12 عاما .. وكذا ملاعب للشباب تشمل ملعب كرة قدم ومساحات كبيرة من المسطحات الخضراء والنخيل والاشجار المتنوعة والزهور وكراسي للجلوس وكذا مواقف للسيارات

حديقة عبدالله فؤاد

تُعتبر حديقة عبد الله فؤاد من أبرز الحدائق في الدمام، وهي مُعدة ومنسقة لتضُم ملعبين لكرة القدم، إلى جانب الزوايا الترفيهية المُخصصة للأطفال، كما يوجد ممر للسير مُصمم بطراز حديث، وتمتاز الحديقة بتجديد مرافقها باستمرار كما يوجد حارس يُشرف عليها وتنظيف مرافقها ومتابعة اعمال الصيانة لضمان راحة ورفاهية الزائرين، حيث يرتادها سُكان المنطقة دوماً.

المساحات الخضراء
المساحات الخضراء

بالعودة إلى اسم الحديقة فقد سُميت نسبة إلى عبد الله فؤاد، وهو من أكبر التجار في المملكة العربية السعودية، وحياته مليئة بالعبر حيث بدأ طريقه كشخص بسيط وتحمّل الكثير ليُصبح من أبرز الأسماء في السعودية، وهو من مواليد الدمام.

تقع حديقة عبد الله فؤاد بالقرب من أسواق المرزعة، وهو من المواقع المميزة في الدمام حيث يُحيط بالحديقة العديد من المطاعم مثل مطعم أصداف، كما يوجد محل للهدايا وصراف آلي بالقرب منها.

منطقة مخصصة للأطفال
منطقة مخصصة للأطفال

جدير بالذكر أن هناك العديد من الفعاليات الرياضية التي تُقام في حديقة عبد الله فؤاد نظراً لوجود ملاعب كرة القدم فيها، وتهدف هذه الفعاليات إلى جمع الشباب وتقديم برامج جيدة لهم خاصة لسُكان الحي، حيث أن الشباب بحاجة دوماً إلى تنمية قدراتهم ومهاراتهم وطاقاتهم الرياضية لتوظيفها في كل ما هو مفيد، والجميل أن هناك العديد من الشباب الذين يتطوعون ويتحمسون لمثل هذه الفعاليات مما يجعلهم يمضون وقتاً ممتعاً في القيام بعمل مفيد.

حديقة عبد الله فؤاد
حديقة عبد الله فؤاد

إلى جانب الالعاب الرياضية تُقام ايضاً فعاليات خاصة بلعبة البلايستيشن، ويتم إقامة دوري للاعبي البلايستشين مشابه لكرة القدم، بالإضافة إلى جلسات ثقافية ومحاضرات دينية، كما تُقام حفلات لتوزيع الجوائز على الجمهور، وهذا يعني أن للحديقة أهمية في المنطقة فهي ليست مجرد مكان للترفيه بل تجمع ما بين الترفيه والثقافة والعديد من الأنشطة الهادفة.

 

 

حديقه اسكان الدمام

حديقة إسكان الدمام من أكثر الاماكن الهادئة في المنطقة، ويرتادها أهالي إسكان الدمام بشكل خاص، حيث يوجد مساحات خضراء واسعة إلى جانب وجود منطقة فيها ألعاب للأطفال حتى يستطيعوا قضاء وقت جميل مع عائلاتهم.

منطقة ألعاب الأطفال في الحديقة
منطقة ألعاب الأطفال في الحديقة
المساحات الخضراء
المساحات الخضراء

حديقة حيوانات الحميد بالدمام

تقع حديقة حيوانات عبد الحميد على طريق الدمام الجبيل السريع، وهي من أبرز حدائق الحيوان في المنطقة الشرقية، ففيها العديد من الحيوانات وبعض الألعاب البسيطة التي تُناسب الأطفال.

حديقة حيوانات عبد الحميد
حديقة حيوانات عبد الحميد

يوجد في حديقة حيوانات عبد الحميد أماكن مخصصة لجلوس العائلات، بالإضافة إلى بوفيهات وعربات لتأجير الخيول وهذا للتجول داخل الحديقة، كما يُمكن ركوب الخيول هناك، وتُعتبر الحديقة جيدة من حيث المرافق وتزورها العديد من العائلات لأنها تحتوي على عدد كبير من الحيوانات.

حديقة حيوانات عبد الحميد
حديقة حيوانات عبد الحميد

رسوم الدخول للحديقة 5 ريالات فقط ومجاناً للأطفال ما دون سن 6 سنوات، أما عربات تأجير الخيول فتبلغ تكلفتها عشرين ريال للعربة الكبيرة وعشرة ريالات للعربة الصغيرة، وهذا سبب آخر يجعلها مكاناً يرتاده العديد من الزوار بسبب أسعارها الزهيدة.

الطاووس
الطاووس

يوجد في الحديقة متحف للمحنطات، وبحيرة للبط يستمتع الأطفال بمشاهدتها وإطعامها، ولكن العيب الوحيد في الحديقة وجود العديد من الحواجز التي تُعيق مشاهدة الحيوانات في كثير من الأحيان أما بشكل عام فزيارتها ممتعة خاصة بالنسبة للأطفال.

حديقة حيوانات عبد الحميد
حديقة حيوانات عبد الحميدحديقة 

قرية الدولفين

قرية الدولفين هي قرية ترفيهية تقع على مدخل جزيرة المرجان الموجود على كورنيش مدينة الدمام، ويوجد فيها ملاهي غير مغطاة إلى جانب صالة مغلقة ومكيفة لعروض الدلافين والفقمة.

عرض الدولفين
عرض الدولفين

يُعتبر عرض الدلافين والفقمة رائع بحسب آراء الزوار، حيث يتم مشاهدتهم عن قرب ويُمكن للأطفال الاستمتاع بهذا العرض إلى جانب توفير العديد من الالعاب منها ألعاب إلكترونية، وغيرها من الألعاب الموجودة في الملاهي كالسفينة والسيارات التي تتصادم، إلى جانب ألعاب القفز.

 

أطفال يتجولون حول الدولفين
أطفال يتجولون حول الدولفين

هذا كله تُوفره القرية بسعر 10 ريال للتذكرة الواحدة لدخول القرية، و20 ريال لدخول عرض الدلافين مع لعبة مجانية داخل الملاهي، كما يُمكن للزوار التقاط الصور مع الدولفين.

 

في الساحة المكشوفة في قرية الدولفين، هناك العديد من الأكشاك منها ركن لبيع الملابس النسائية، وركن آخر لبيع الهدايا التذكارية، كما يوجد ركن للألعاب التي يتم فيها ربح الجوائز، وتأتي هذه الأكشاك على يمين الألعاب الموجودة في الملاهي.

الساحة المكشوفة
الساحة المكشوفة

بالنسبة لسعر التذكرة فهو مكان مناسب جداً للعائلات وأطفالهم لقضاء أمتع الأوقات والاستمتاع بالعديد من الألعاب المتنوعة.

.

ملاهي الحكير الترفيهية

تم إنشاء ملاهي الحكير الترفيهية من قبل شركة مجموعة الحكير الترفيهية، وقد كانت في البداية مكاناً ملائماً للعائلات على وجه الخصوص، وذلك لاصطحاب الأطفال والقيام باللعب إلى جانب العديد من الأنشطة الترفيهية كالسباحة حيث يوجد مسبح مخصص للأطفال.

مدخل هابي لاند

ثُم تم إضافة مرافق تخص الشباب مما جعلها من أكثر الأماكن الترفيهية أهمية في الدمام، فقد أصبح فيها بحيرة اصطناعية مع مكان لصيد الأسماك، إلى جانب صالة تحتوي على سيارات الكارتينج فورمولا ون، مع صالة للعب الباينت بول “Paint Ball” ولهذا أصبحت ملاهي الحكير الترفيهية والتي تُسمى بهابي لاند “Happy Land” مكاناً ملائماً للعائلات والشباب أيضاً.

ملاهي الحكير الترفيهية
ملاهي الحكير الترفيهية

يُمكن القول بأن ملاهي الحكير الترفيهية هي المكان الأكثر زيارة في الدمام فهناك عروض مسرحية للأطفال وحفلات، كما يوجد أسواق ومطاعم والعديد من المرافق المناسبة لقضاء الإجازات والأعياد.

ما يميز هذه المدينة الترفيهية أنها مُجهزة بأفضل التجهيزات المعروفة على مستوى العالم، ولا يقتصر نشاطها على الأمور الترفيهية بل هناك أنشطة تعليمية تُناسب جميع أفراد الأسرة بمختلف فئاتهم العُمرية، هي مدينة دائمة التجدد وتجمع ما بين الترفيه والتسلية والثقافة حيث تعكس تراثاً عربياً وإسلامياً بشكل غاية في الإبداع والإتقان.

هابي لاند الدمام
هابي لاند الدمام

 

تجمع هذه المدينة عراقة الماضي وتطوّر الحاضر وتُقدم وسائل مرئية لتاريخ الشعوي بحيث يتم عرض صور للحياة اليومية في الماضي والحاضر أيضاً، مما يُعزز من قدرات الصغار الخيالية ويجعلهم قادرين على الابتكار.

إنها باختصار مكان متميز ومتفرّد عن باقي المدن الترفيهية الأخرى.

قرية الألعاب

قرية الألعاب والتي تُسمى توي تاون Toy Town ، من أول المدن الترفيهية الداخلية التي تم إنشاؤها في المملكة العربية السعودية عام 1987، ولها العديد من الأفرع في المملكة، وفي الدمام فهي تقع على كورنيش الدمام الذي يُعد من أهم وأبرز المواقع فيها، وهناك العديد من الألعاب الممتعة ولهذا فهي تُعتبر المركز العائلي الذي يحظى باهتمام الكثيرين، حيث المرح والترفيه والاسترخاء تم جمعهم في مكان واحد.

قرية الألعاب
قرية الألعاب

تم تصميم قرية الألعاب بأحدث التقنيات التي تُضفي الراحة لزوارها إلى جانب المرح واللعب، إذ تم السيطرة على حرارة البيئة الخارجية لتكون الحرارة داخل القرية مناسبة ومختلفة عن الطقس الخارجي القاسي، إلى جانب هذا كله فهناك مجموعة واسعة من الأنشطة الترفيهية والتعليمية أيضاً، وهذا لتلبية احتياجات الأسرة، كما يوجد عدد من المطاعم التي تُقدم أفخر المأكولات.

قرية الألعاب
قرية الألعاب

في القرية العديد من الألعاب الممتعة والمسلية، حيث يُمكن اللعب بشكل جماعي في قسم الألعاب الإلكترونية، كما يوجد قاعة للإحتفالات خاصة بحفلات الأطفال، كما يوجد حلاقين متخصصين للأولاد وللبنات أيضاً، وهذه الألعاب تُناسب الأطفال من عمر سنتين وحتى 12 سنة، كما يوجد فريق عمل محترف ومتخصص في التعامل مع الأطفال.

 

قرية الالعاب
قرية الالعاب