قصر القشلة التراثي

قصر القشلة التراثي

قصر القشلة التراثي من القصور المميزة جدًا قديمة الأزل التي لها تاريخ كبير و عريق لذلك فهو قصر أثري قديم موجود في منطقة الحائل و هو من أهم القصور الموجودة بالمنطقة حيث يزوره جميع السياح من مختلف أنحاء العالم، و قد بني قصر القشلة منذ آلاف السنين علي يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود و قد تم بناء ذلك القصر منذ عام 1940م، وقد تم بناءه في المملكة العربية السعودية في مدينة حائل الواقعة في شمال المملكة و إستغرق بناء القصر مدة قد تصل إلي عام ونصف، وقد قام الملك ببناء بعض المباني الموجودة بجانب القصر ومنها مسجد كبير وأيضًا مكان لوضع الأشخاص الذين يتم القبض عليهم وأيضًا كثير من الأشياء الأخري إلي أن تم الإنتهاء من تلك الأعمال في العام 1362هـ

قصر القشلة التراثي Qishlah Palace
قصر القشلة التراثي Qishlah Palace

أصل التسمية

كلمة القشلة لها تفسير في المعجم التركي فهي تعني المعسكر المقام في فصل الشتاء كما قام بعض من الأشخاص الذين يعودون للأصل العثماني من إستخدام كلمة القشلة حيث كانت تعني هذه الكلمة لديهم القلعة التي يتمركز بها جنودهم وأيضًا المكان الذين يستقرون به .

قصر القشلة التراثي Qishlah Palace
قصر القشلة التراثي Qishlah Palace

وصف القلعة

تتميز قلعة القشلة بأن لها شكل جميل جدًا ومميز علي هيئة مستطيل وقد إستخدم في بنائها نوع واحد فقط وهو الطين وقد تم إتخاذ طول معين لها من جهة معينة وأيضًا تم إتخاذ عرض معين بجهة معينة فالطول يبدأ من الجهة الشرقية ليصل إلي الجهة الغربية؛ وذلك بمسافة قد تصل إلي مائتان وواحد وأربعون متر، كما أن العرض قد يبدأ من الجهة الشمالية ليصل آخره إلي الجهة الجنوبية بمسافة تصل إلي مئة وواحد وأربعون مترًا.

ومن الجدير بالذكر أن قصر القشلة قد تم بنائه من طابقين فقط، ولكن الطابقين يحتويان علي غرف كثيرة حيث تم بناء الطابق الأول من ثلاثة وثمانون غرفة أما الطابق الآخر فقد تم بناء تسعة وخمسون غرفة به، و أيضًا هناك الكثير من الطوابق الكثيرة ولكنها طوابق فرعية تستعمل في أشياء أخري.

و الغرف السابقة نستطيع منها مشهادة الفناء الخالي الموجود أمام قصر القشلة وبجانب ذلك القصر تم إضافة أربعة من المباني العالية لكل جانب من القصر تم بناء مبني به، وأيضًا تم بناء جدار حاجز للقصر؛ ذلك الجدار فوقه مباني أخري قد تم إطلاق إسم عليها وهي المباني الساندة، وكل تلك المباني التي تم إضافتها للقصر لديها نفس الإرتفاع الذي يصل إلي أكثر من اثني عشر مترًا.

والقصر مجهز من الخارج بالكامل حيث أنه يحتوي علي بوابتين من جهتين مختلفتين؛ الأولي تم بنائها في الناحية الشرقية والآخري التي تعتبر هي البوابة الرئيسية التي يدخل ويخرج منها الزوار تقع في الجانب الجنوبي للقصر .

قصر القشلة قد تأثر تأثيراً كبيراً بالتصميم النجدي ولكن تلك التصميمات قد إتخذت الشكل البسيط المسيطر علي مدينة حائل المبنية من الجص؛ و لكن بالرغم من كون تلك التصميمات و الزخارف من النوع البسيط و الرقيق إلا أنها تعتبر من الأشكال الجميلة جدًا التي تم إستخدامها في مدينة حائل، و تلك النقوشات كانت تسيطر علي الأبواب الموجودة بالقصر و أيضًا المباني الموجودة بداخل قصر القشلة و كانت تلك المباني تم قد تحديد حجمها و الذي قد يصل إلي تسعة عشر ألف و تسعمائة متر.

و قد وجد بعض المؤرخون الذين يفهمون في تلك المنقوشات بعض الكتابات التي تم ترجمتها ووجدت أنها منقوش عليها بعض الهتافات و العبارات التي تحيي الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود .

قصر القشلة التراثي Qishlah Palace
قصر القشلة التراثي Qishlah Palace

إستخدامات القصر

قصر القشلة التراثي كان قديمًا يعتبر حارس منطقة الحائل الذي يتم إستخدامه من أجل حماية أهالي المنطقة وذلك في العام 1375هـ و بعدها تم إستخدامه كمركز يذهب إليه الأهالي ليحتموا به حتي عام 1395هـ ، ومن بعدها أصبح قصر القشلة من المناطق السياحية الأثرية التي يزورها السياح من جميع أنحاء العالم و ذلك حتي العام 1427 هـ وذلك في عهد الأمير سعود بن عبد المحسن .

قصر القشلة التراثي Qishlah Palace
قصر القشلة التراثي Qishlah Palace

قلعة عيرف

قلعة عيرف

قلعة عيرف هي قلعة موجودة منذ قديم الأزل و هي قلعة جميلة و كبيرة حيث أنها تنتمي للمملكة العربية السعودية و خاصةً في مدينة حائل التي تنحاذ للجهة الشمالية من المملكة، و تتميز قلعة عيرف أنها من إحدي المناطق الموجودة فوق جبل عظيم موجود بمنطقة حائل، و من الجدير بالذكر أن ذلك الجبل يسمي جبل عيرف و هو نفس اسم القلعة و عند الصعود إلي ذلك الجبل يستطيع الزائر مشاهدة منطقة حائل بأكملها كما أن تلك القلعة تنتمي إلي العام 1840م .

قلعة عيرف aarif fort
قلعة عيرف aarif fort

نبذة عن القلعة:

قلعة عيرف من القلاع المهمة جدًا في المملكة العربية السعودية لما لها من مكانة كبيرة منذ قديم الأزل وقد ذكر بعض المؤرخين أن قلعة عيرف من القلاع التي قد قام بتشييدها أسرة العلي التي كانت تحكم المنطقة منذ أواخر القرن 11 حيث تم بناء القلعة في ذلك الوقت أو يظنون أيضًا أنه تم بنائها في القرن الثاني عشر، وكانت تلك القلعة تستخدم في ذلك الوقت من أجل الحفاظ علي الأمن والأمان في المدينة أي إستكشاف الداخلين إلي المدينة لذلك فقد تم تشييدها بتصميمات تقليدية هادئة.

ومن الجدير بالذكر أن قلعة عيرف قد تم ترميمها عدة مرات وقد ذكر بعض المؤرخون أن أسرة آل رشد هم من قاموا فقط  بتجديدها أما الآن فقد قام الملك السعودي بتجديدها تجديدًا شاملًا وهي من المواقع المهمة جدًا في المملكة العربية السعودية لأنها كانت المكان الوحيد الذي يستطيع من خلاله العلماء من معرفة موعد شهر رمضان الكريم وأيضًا المدفع المستخدم في شهر رمضان موجود بها .

قلعة عيرف aarif fort
قلعة عيرف aarif fort

وصف القلعة:

تعتبر القلعة من المناطق قديمة الأزل الموجودة بمدينة الحائل وتلك القلعة من القلاع المتميزة جدًا في المنطقة ومن الأماكن المعروفة التي يزورها السياح من جميع أنحاء العالم وهي القلاع التي تتمتع بمساحة صغيرة حيث يبلغ حجمها نحو ربعمائة وأربعون مترًا مربعًا، وقلعة عيرف قد بنيت علي قمة جبل مشهور جدًا في مدينة حائل والقلعة لها نفس إسم الجبل وهذا الجبل قد تمكن المسؤلين من تقدير إرتفاعه الذي يبلغ ستمائة وخمسون متر مربع.

ومن الجدير بالذكر أن قلعة عيرف قد تم تشييدها من نوعين مختلفين؛ النوع الأول من الطين والنوع الآخر من اللبن، وتلك القلعة تم بها عمل مباني طويلة وأيضًا تم إضافة النوافذ الخارجية التي تستعمل من أجل إستكشاف الذين يأتون إلي المدينة من أجل إستعمارها لذلك فهم قاموا بحماية أهالي تلك المنطقة من أي عدو يستوطن المدينة فتلك القلعة يمكن تمثيلها بالرجل الأمني الذي يقوم بالوقوف أمام مكان ما للحفاظ عليه.

و من المعروف أن أسرة آل رشيد عندما قاموا بالتجديد في القلعة فقد قاموا بإستحداث بعض الأشياء بها وإضافة المزيد لها وأيضًا تم تجديدها في العهد السعود حتي تكون عامل جذب إلي السياح الآتون إليها من المناطق المختلفة وقد إتخذت قلعة عيرف شكل مميز لها من الأشكال الرقيقة التقليدية كما أن مساحتها ليست كبيرة وليست صغيرة، كما أن القلعة قد أقيمت بها بعض المصارف التي تزيل مياه الأمطار التي سقطت عليها .

كانت القلعة في ذلك الوقت مزودة بكثير من الخدمات مثلها مثل أي منزل وذلك لكي يستطيع حارس المدينة النوم بها فهي كانت مزودة بغرف كثيرة منها للنوم ليلًا أو مكان لوضع الأشياء المستخدمة وأيضًا مكان يمكن أداء الصلاة به، كذلك مكان مزود بدورات المياه، كما أن القلعة تحتوي علي مباني كثيرة من أجل الحراسة و تلك المباني تصل إلي ثلاثون مبني مجهز لحفظ الأمن والأمان وتلك المباني لها جانبان إحداها يبلغ أربعون مترًا؛ والآخر يبلغ إحدي عشر مترًا.

وتلك القلعة كانت مجهزة بالكامل لكونها الحارسة لمنطقة الحائل حيث تم بناء مدخلها من مداخل كبيرة جدًا وضخمة مصنوعة من نوع معين من الخشب وقد تم الكتابة عليها وبعدها تم إستخدام تلك القلعة من أجل أن يعرف جميع الصائمين أن وقت إفطارهم قد أتي ولكنها في وقتنا الحالي قد تم تجديدها وعرضها كمنطقة سياحية يزورها السياح من مختلف أنحاء العالم .

قلعة عيرف aarif fort
قلعة عيرف aarif fort

حديقة دوار عقدة

حديقة دوار عقدة

حديقة دوار عقدة من الحدائق الجميلة و الخلابة التي تقع في مدينة حائل و تلك الحديقة تعتبر من الحدائق المسلية ذات الطبيعة الخلابة التي يأتي إليها السياح من جميع أنحاء العالم كما أنها تعتبر من المناطق الأثرية القديمة التي بها الكثير من المعالم التاريخية التي يأتي إليها الزوار لمشاهدة آثارها العظيمة؛ حيث أن تلك المعالم توضح كيف كانت تسير الحياة الخاصة بأهالي منطقة حائل و أيضًا تبين الكثير عن المنطقة المحيطة بها .

بالرغم من كون حديقة دوار عقدة متنزه يزوره السياح إلا أنها أيضًا بمثابة مكان أثري قديم ما زال موجودًا إلي وقتنا هذا و هناك بعض المعالم الأثرية الموجودة بالحديقة منذ قديم الأزل و التي كان يستعملها أهالي المنطقة في ذلك الوقت، و منها بعض الأدوات المستخدمة لتخزين المياه التي يرتوون منها، و هي تسمي الغرشة و تلك الحديقة من الحدائق المميزة التي تشتهر بها مدينة حائل حيث أنها تحتوي علي مناظر طبيعية خلابة و جميلة يأتي إليها الزوار.

و أيضًا تم تطوير الحديقة و أضيفت بها بعض التصميمات القديمة و لكنها جميلة الشكل و ذلك لكي يتذكر الأهالي دائمًا تاريخهم القديم.

وحديقة دوار عقدة من الحدائق التي تمتاز بمكانها المميز جدًا في مدينة حائل حيث أنه يمكن الذهاب إلي الحديقة عند المرور من ممر عقدة و ذلك الممر يقع بجانب ممر آخر معروف جدًا يسمي ممر الملك فهد، كما أن تلك الحديقة يستطيع الزوار الذهاب إليها أو الرجوع منها من أي طريق موجود بالمدينة .

حديقة دوار عقدة A round garden
حديقة دوار عقدة A round garden

سوق برزان

سوق برزان

سوق برزان هو من الأسواق الموجودة منذ قديم الأزل في مدينة حائل كما أنه يتميز بوقوعه بجانب بعض المناطق الأثرية القديمة و منها قصر برزان و أيضًا مسجد برزان، و على الرغم من أن سوق برزان عمره و تاريخه كبير جدًا إلا أنه ما زال موجود إلي يومنا هذا.

ويحتوي سوق برزان علي جميع المستلزمات التي يحتاجها أهالي المنطقة و جميع الأدوات التي يستخدمونها في حياتهم، و من تلك المستلزمات جميع الأطعمة التي يحتاجها السكان و أيضًا بعض الأدوات التي يستعملونها في المطبخ الخاص بهم و بعض من الأدوات التي يحتاجها النساء و أيضًا كثير من إحتياجات الأطفال و أيضًا جميع المستلزمات التي يحتاجها المنزل بأكمله .

سوق البرزان souq barzan
سوق البرزان souq barzan

و من الجدير بالذكر أن ذلك السوق من الأماكن القديمة جدًا و التراثية و الأثرية أيضاً فيأتي السياح لزيارته؛ و لكنه أيضاً ما زال يستعمل من أجل الشراء و البيع لدي التجار و بالرغم من ذلك فإن جميع السياح يأتون إليه من جميع أنحاء العالم لكي يقابلون تجار سوق برزان و أيضاً لكي يرون المشترون؛ فسوق برزان يعد هو السوق الوحيد الأكثر أهمية الموجود بمدينة حائل كما أن أهالي مدينة حائل يفتخرون بسوق برزان نظرًا لأهميته الكبيرة في المملكة العربية السعودية و أيضًا لأنه يقدم لهم جميع المستلزمات و الأدوات التي يريدونها علي مدار اليوم و جميع الأوقات.

و هناك أيضًا بعض الأسواق الأخري الموجودة بالمنطقة و لكن سوق برزان يعد الأهم من بينهم لأنه الأبرز و الأقدم الذي يأتي إليه السياح من جميع أنحاء الوطن العربي.

سوق البرزان souq barzan
سوق البرزان souq barzan

نفود قنا

نفود قنا

نفود قنا هو مكان يقع في صحراء مدينة حائل الموجودة في المملكة العربية السعودية من الناحية الشمالية حيث أن نفود قنا و مدينة حائل بينهما مسافة صغيرة تصل إلى حوالي أربعون كيلو متر، و تلك المنطقة هي منطقة مليئة بالرمال و لكن هناك الكثير من الشباب الذين يذهبون إلي تلك المنطقة لرؤيتها كما أن نفود قنا قريبة جدًا من منطقة في مدينة حائل تسمي منطقة أم القلبان حيث أنها تبعد عنها بحوالي خمسة كيلو متر فقط.

نفود قنا wp content
نفود قنا wp content

حديقة الأمير سلطان

حديقة الأمير سلطان

حديقة الأمير سلطان هي حديقة كبيرة جدًا مقارنة مع الحدائق الأخري كما أنها جميلة و خلابة، و هذا المتنزه ينتمي إلي المملكة العربية السعودية في مدينة تسمي بمدينة الحائل حيث يحدها من الناحية الجنوبية الشرقية كما أنه يقع بجواره من جميع الإتجاهات مناطق كثيرة و مختلفة؛ فمنها حي الخماشية و منطقة تجارية و ذلك من الناحية الشمالية و أيضًا ممر الأمير عبدالله عبدالعزيز من الناحية الجنوبية، كما يقع بجواره ممر الأمير عبدالله بن مساعد المطار من الناحية الشرقية وأيضًا ممر الأمير  مقرن بن عبدالعزيز من الناحية الغربية؛ وتلك المناطق المهمة المحيطة بالمتنزه جعلت منه متنزه مهم جدًا في المملكة العربية السعودية حيث يذهب جميع زوار المملكة إلي ذلك المتنزه للإستمتاع بوقت جميل وممتع.

حيث قد اهتم به المسؤلين كثيرًا لجعله أحد المتنزهات الجميلة و المهمة الموجودة في المملكة العربية السعودية و ذلك بسبب موقعه المتميز و الجميل الذي جعله مكان سياحي و مكان ترفيهي لكي يستريح به العائلة و أيضًا السياح .

حديقة الأمير سلطان بحائلPrince Sultan Park
حديقة الأمير سلطان بحائلPrince Sultan Park

أهمية الحديقة:

حديقة الأمير سلطان من المتنزهات المتميزه التي يزورها مختلف الناس من أماكن كثيرة وتتميز خاصةً بوقوعها بجانب مشروع كبير جدًا يتم العمل عليه في الأيام المقبلة وذلك المشروع يحتوي علي خدمات كثيرة منها فندق كبير يأتي إليه الزوار من جميع أنحاء البلاد كما أن به مكان لعرض الحيوانات المختلفة ليستمتع بها الزوار، و أيضًا بها مكان كبير يتم وضع الألعاب الكثيرة به للكبار و للأطفال وأيضًا مكان يستطيع به الناس ممارسة الرياضة التي يفضلوها كما أن به معرض كبير لعرض جميع المنتجات التي تحتاجها، وهذا المشروع الكبير الضخم جعل من حديقة الأمير سلطان ذات مكانة عظيمة وكبيرة و ذات أهمية كبيرة جدًا تجعل جميع السياح يزورون المتنزه من جميع أنحاء العالم للإستمتاع بتلك المناظر الطبيعية الموجودة به وأيضًا بتلك الخدمات التي أضافها المسؤلون إلي متنزه الأمير سلطان.

كما أن الحديقة من المتنزهات المهمة جدًا وذلك بسبب أهمية تلك الأماكن الواقعة بجانبه حيث أنه يقع في منتصف قرية الحائل ومن الجدير بالذكر أن المتنزه مهم جدًا بسبب وجوده بجانب المكان الذي يسافر ويأتي منه الزوار كما أن هناك ثلاثة طرق موجودة في مدينة حائل مؤدية للمتنزه، و أيضاً هناك بعض المباني المهمة في الدولة تقع بجانب ذلك المتنزه.

ومن الجدير بالذكر أن متنزه الأمير سلطان من المتنزهات جميلة الشكل التي صممت بإتقان وجودة عالية لكي تبهر الزوار عند المجئ إليها وقد أضاف إليها المسئولون جميع الخدمات التي ترضي الزائر من ألعاب وأماكن مخصصة للجلوس عليها بالإضافة للمسطحات الخضراء المزروعة بها كما أن هذا المتنزه له قيمة كبيرة جدًا نظرًا لوقوعه أعلي جبل مهران الموجود بمدينة الحائل لذلك ينجذب إليه كثير من الناس ويحبون الذهاب إليه دائمًا .

حديقة الامير سلطان بحائلPrince Sultan Park
حديقة الامير سلطان بحائلPrince Sultan Park

الخدمات الموجوده بالحديقة:

هذه الحديقة من المتنزهات الكبيرة جدًا الموجودة بالمنطقة حيث يصل حجمه لأكثر من ثلاثة عشر ألف متر مربع ومن الجدير بالذكر أن ربع تلك المساحة تم بها وضع بعض الأشجار والأزهار الجميلة المختلفة كما أن به الكثير من الخدمات الكثيرة التي أضيفت مؤخراً وهي من الخدمات التي يحتاجها الزوار عند الجلوس في المتنزه مثل ألعاب الأطفال الجميلة التي تبلغ عددها ثمانية ألعاب وهناك عدد كبير من المظلات و الأشجار الضخمة الظليلة التي تحجب أشعة الشمس ويستطيع الزائر الإسترخاء أسفلها، كما أنهناك مسجد يستطيع الرجال وأيضًا النساء أداء الصلاة فيه وهناك أدوات صغيرة يتم ري الأرض بها وأيضًا تم إضافة الأضواء الكثيرة به ومكان لتوقف السيارات ومكان يسير عليه الزوار وأيضًا مكان يستطيع الزائر شراء منه أطعمة للعائلة.

كما أن به عدد ستة عشر من المقاعد التي يستطيع الزائر الجلوس عليها كما أن متنزه الأمير سلطان من المتنزهات القريبة من مدينة الباحة حيث أن بينه وبين المدينة سبعة كيلومترات.

حديقة الامير سلطان بحائلPrince Sultan Park

حديقة الامير سلطان بحائلPrince Sultan Park

رأي الزوار:

إن جميع الزوار الذين يأتون إلي المتنزه سواء من الأهالي الذين يسكنون ويحيطون بجانب متنزه الأمير سلطان وأيضًا جميع السياح الذين يأتون من جميع أنحاء العالم يقدمون جزيل الشكر إلي جميع المسئولين الذين أضافوا تلك الخدمات إلي المتنزه وتلك الخدمات جعلته مكاناً مميزاً جدًا، كما أن المتنزه يقع في منطقة متميزة وأيضًا يتميز بالمناظر الجميلة الخلابة التي تجعل الزائر يستريح عند زيارته لها .

حديقة الامير سلطان بحائلPrince Sultan Park
حديقة الامير سلطان بحائلPrince Sultan Park