مسجد القبب

مسجد القبب من أقدم المساجد التاريخية في منطقة جازان ، و هو يعتبر تحفه معمارية و شاهد علي تاريخ محافظة أبو العريش، يقع غرب محافظة أبو عريش ، قام ببناء المسجد قديماً الشريف حمودي بن محمد الخيراتي أبو مسمار في عصر الدولة السعودية الأولي من قبب رائعة معمارياً و قوية و مُحكمة من الجص و الآجر ،  أقيمت أول صلاة فيه سنه 1248هـ ، يتكون من 18 قبة و ثلاثة صفوف من القباب .

تكوينات مسجد القبب

يتكون المسجد من 18 قبة و ثلاثة صفوف من القباب ؛ حيث يتكون كل صف من ست قبب ، يوجد بجانبه صخرة كتب عليها تاريخ البناء 1002هـ ، و هو قائم  منذ أكثر من أربعة قرون، قام بانشائه الشريف حمود بن محمد الخيراتي أبو مسمار في عهد الدولة السعودية الأولى بقبب محكمة العمارة من الجص و الآجر بني جزء منه و توفي دون اتمامه ، و تولي مهمة بنائه بعد وفاته الشريف الحسين بن حيدر بن محمد  ، و يعتبر أكبر دليل علي تاريخ محافظة أبو عريش العظيمة و هي تقع في منتصف محافظات منطقة جازان .

و سمي المسجد بمسجد القبب لأنه مسقوف بعدة قبب محكمة العمارة من الجص والأجر ، و في الركن الجنوبي منه يوجد مئذنه صغيرة و هو ما زال قيمة تاريخية عظيمة يحتفظ بطابعه الإسلامي المميز و طابعة الأثري العظيم و بشكله المتماسك البناء و صوت الآذان فيه يتردد صداه في جدرانه الأثرية .

تكوينات مسجد القبب Mosque of Qubb
تكوينات مسجد القبب Mosque of Qubb

محتوي مسجد القبب

أدي تعرض المسجد لعوامل التعرية إلي أنه شهد العديد من أعمال الترميمات و الصيانة لأجزائه الداخلية و الخارجية في مراحل مختلفة ، و يتوافد به العديد من المصلين للصلاة ، و تتكدس السيارات حوله ؛ حيث يتسع لـ 2000 مصل .

كما أوضح إمام وخطيب مسجد القبب توفيق الجهيني ، أن المسجد يقدم وجبات إفطار يومياً للصائمين في شهر رمضان المبارك وكذلك سقيا الماء ، و يعتبر المسجد مسجداً تاريخياً ، بالإضافة إلي أنه بعد صلاة المغرب يقدم المسجد مسابقة دينية بكل يوم للمصلين تحفيظاً لهم و جوائز مقدمة للفائزين .

و يعمل أيضاً علي توفير نسخاً دينية متوفرة بعدة لغات للمصلين لكي تعمل علي إرشادهم وتوعية أفراد الجاليات ، ولكن هناك صعوبة تتعلق بأرضية حرم المسجد وموقف السيارات.

محتوي مسجد القبب Mosque of Qubb
محتوي مسجد القبب Mosque of Qubb

الجدور (درب النجا)

  الجدور (درب النجا) هي مدينة جازان العليا و هي مدينة أثرية وكانت في أول القرن السابع الهجري عاصمة للمخلاف السليماني و يرجع تاريخها إلي القرن الرابع الميلادي فهي من أقدم مدن المنطقة , تقع درب النجا علي الحافة الجنوبية لوادي جازان في محافظة أبي عريش وتقع شرق قرية حاكمة أبي عريش وتبعد 8 كيلو مترات إلى الشمال الشرقي من مدينة أبو عريش , وتبلغ مساحة المدينة حوالي 900 كم2,  وتشتهر درب النجا باسم جازان العليا  و ذلك بسبب تميز  جازان الساحلية و هي ميناء مشهور على الساحل الشرقي للبحر الأحمر، وهي أيضاً العاصمة الإدارية الحالية وتسمي باسمها.

الجدور (درب النجا )مدينة جازان العليا Jadur Al - Naga High City of Jazan
الجدور (درب النجا )مدينة جازان العليا Jadur Al – Naga High City of Jazan

الجدور (درب النجا)

  • تعرضت المدينة للعديد من الهجمات بل دمرت ولكن تم إصلاحها علي يد الشريف أحمد الذي قام بإعادة بناء المدينة كما كانت وكان هذا في شهر شعبان سنة 1104 هـجري.
  • تضم مدينة درب النجا قلاع وعدة حصون قديمة وتضم مسجد أثري ويوجد بها برج للمراقبة علي بعد 70 متراً ويحيط بها سور سميك يبلغ سمكه مترين , ويوجد بالقرب منها منارة وأشهر قلعة بها تعرف بقلعة الثريا وظلت موجودة حتي القرن الحادي عشر الهجري.
  • يوجد في المدينة اثنين من النقوش قديمة الأزل ترجع للقرن التاسع الهجري وتم نقلها إلي الرياض إلي المركز التاريخي للملك عبد العزيز, الثاني يرجع للقرن الثامن الهجري وتم نقله إلي متحف جازان للآثار.
  • تغطى معظم جدران المدينة بأشجار من الأراك لا يري منها إلا أطراف السور , ونظراً لموقعها المتميز المرتفع تطل علي الوادي في طرف حرة مراح.
  • يطلق علي المدينة اسم الجدور نسبة إلي جدران الأسوار المحدقة بالموقع حين ازدهارها.
  • تشتهر المدينة بمزارع الفل والليمون والجوافة والخضروات و مزارع المانجو ذات انتاج ممتاز وأصبح يصدر منها إلي البلاد في الخارج .
  • يحيط المدينة من كل الجهات سهول وجبال وتضاريس سهلية .
  • يحيط بالمدينة العديد من القري من أهمها أبو عريش وحاكمة والبديع والقرفي وقنبور والخضيرة وقامرة والعقدة والخضراء الجنوبية .
  • يعمل أغلب أهالي المدينة في الوظائف الحكومية والتجارة .

سوق الأربعاء – سوق الربوع

سوق الأربعاء – سوق الربوع من أهم الأسواق المشهورة في جازان ، و أكثرها جمالا و رونقاً و يعرف بسوق الربوع و سوق الصميل و سوق أبو عريش الشعبي الذي يقع في محافظة أبو عريش  ، و هو سوق قديم جداً ، يعود تاريخه إلى ما قبل ألف عام، و يعتبر معلم سياحي و تراثي ، و هو تجمع قديم لأهالي أبو عريش و ما جاورها وهو موجود حتي عصرنا هذا  يعقد كل يوم أربعاء من كل أسبوع .

نبذة عن سوق الأربعاء – سوق الربوع

يحظي سوق الربوع علي شعبية كبيرة جداً ومكانه عالية خاصة من قبل أهالي المحافظة؛ حيث يتوافد إليه عدد كبير من الزبائن والزوار من سكان القرية بالإضافة إلي عدد كبير من سكان المناطق المجاورة ، كما يعرض في هذا السوق مجموعة كبيرة من المنتجات والبضائع ومن أمثلتها الأدوات المصنوعة من سعف النخيل وأدوات الفلاحة والحيوانات والأدوات المنزلية الفخارية والأدوات المنزلية.

نبذة عن سوق الأربعاء - سوق الربوع Market Wednesday - Market Rabo
نبذة عن سوق الأربعاء – سوق الربوع Market Wednesday – Market Rabo

حديقة الخزان النموذجية

حديقة الخزان النموذجية من أجمل وأروع الحدائق في محافظة أبو عريش ، وتعتبر ملاذا ومتنفسا لأهالي أبو عريش من أجواء الصيف ، وهي تتميز بالمسطحات الخضراء الرائعة ، و تجذب الزوار إليها من كل مكان في المدينة فتشعرهم بالاستجمام والاسترخاء ، كما أنها تقوم باستضافة المهرجانات والفعاليات والمناسبات مما يزيد من عدد الزوار الآتين إليها .

حديقة الخزان النموذجية alkhazan park
حديقة الخزان النموذجية alkhazan park

سوق الخوبة الشعبي

 سوق الخوبة الشعبي يقع في مدينة الخوبة و هي واحدة من المراكز التي تتبع محافظة الحرث الواقعة بجنوب جازان و تقع في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية، و تبعد الخوبة حوالي 90 كيلومتر جنوب شرق جازان و تقع بالقرب من الحدود بين اليمن و السعودية، و يشارك فيه أبناء المنطقة و عدد من أبناء المناطق المجاورة و يتم عرض الكثير فيه من المنتجات و الحرف اليدوية، و قد كان يقام يوم الخميس من كل أسبوع و لكن تم تغييره يوم 12 ربيع الأول من عام 1436 هجري إلى يوم السبت و ذلك بسبب مطالبة التجار والأهالي، و يعتبر سوق الخوبة الشعبي المركز الرئيسي للمحافظة لأنه اكتسب شهرة واسعة في منطقة جازان و في مناطق المملكة و الدول المجاورة؛ يأتي إليه الزوار أسبوعياً للمشترين والباعة من مختلف مناطق المملكة والدول العربية.

سوق الخوبة الشعبي Al Khubba popular market
سوق الخوبة الشعبي Al Khubba popular market

سوق الخوبة الشعبي

  • يتميز سوق الخوبة بموقعه المتميز حيث يوجد وسط مساحات خضراء من الأشجار الطبيعية وتتيح فرصة لزوار السوق قضاء أوقات جميلة في الغابات الطبيعية والمتنزهات والحدائق.
  • يقام سوق الخوبة الشعبي في صباحاً وتدب فيه الحياة مبكراً ويجب عليك أن تأتي إلى السوق في وقت مبكر لكي تجد كل شيء مما لا يخطر على بالك فيوجد فيه الخضراوات والفاكهة و النباتات والزهور والأواني الحديثة والتراثية والمشغولات و الأقمشة والملبوسات المتنوعة وملابس تقليدية شعبية والسمن البقري والعسل بأنواعه.
  • يشارك فيه عدد من أبناء اليمن فيقومون بعرض منتجاتهم في السوق و يشتهروا بالنباتات العطرية التي يتم استخدامها في الغالب من قبل نساء المنطقة لعمل بعض تسريحات الشعر المعروفة في المنطقة .
  • يشتهر سوق الخوبة الشعبي بأنواع عديدة من أنواع الحيوانات والطيور منها النمور و الغزلان والأرانب والثعابين ولكن أهمها الصقور التي تجذب العديد من محبي تربيه الصقور.
  •  توقف سوق الخوبة الشعبي عام 1433 هـجري و ذلك بسبب الحرب التي وقعت عام 2009 ميلادي وذلك بعد مهاجرة سكان الخوبة للمحافظة على أرواحهم وبعد عودة السكان للمحافظة في 14 شعبان 1432 هـجري تم تجهيز السوق للعمل .
  • تقوم الجهة المسؤولة في المنطقة علي توفير مواقع مظللة للباعة والمشترين لحمايتهم من أشعة الشمس.
  • سوق الخوبة الشعبي يقوم بتوفير فرصة لمعرفة تاريخ المنطقة وتراثها وماضيها العريق وذلك من خلال المعروضات الموجودة به و التي تعتبر بمثابة ذاكرة حياة على تاريخ وحضارة عريقة للإنسان في الماضي.

مَــوهِـــد

مَــوهِـــد هو عبارة عن تكوين بركاني و خانق جبلي عظيم يعترض مجري وادي ضمد الكبير ، و هذا الخانق الجبلي مجاور للعين الحارة فهو يبعد عنها 2 كم و الماء فيه جار بغزارة شديدة طول العام ،يشكل هذا الوادي العديد من الشلالات الكبيرة و الأعماق المائية السحيقة بالإضافة إلي تعرجات شديدة و أحياء مائية و نباتية عديدة و متنوعة و تكوينات الصخرية المثيرة ، و يخترق الوادي إلي عرض مترين إلى ثلاثة أمتار ولمسافة تزيد على الألف متر مشكلاً .

يقع هذا البركان في شرق العين الحارة التي يبعد عنها 2كم جنوب جبال محافظة بني مالك (الداير) في مدينة جازان ، يبلغ طوله طوله 1 كيلومتر تقريباً ،كان الوادي له مكاناً مرموقاً فهو مِن الأماكن السياحية في المملكة الأكثر زيارة، ويتوافد إليه الكثير من الزوار ، وقد علت الجبال على جانبيه مانحة للناظرين منظر جمالي مهيب فهي جبال تعانق السماء ، حيث يتوسطها واد من ماء عذب ينساب على الصخور متعددة الألوان .

مَــوهِـــد wadi mohd
مَــوهِـــد wadi mohd

القرى الأثرية بجازان

القرى الأثرية بجازان ، اشتهرت محافظة جازان بقراها الأثرية ذات الأبراج العالية المربعة والمستديرة وهى مبنية من الحجر حيث برع أهلها في بناء الأبراج الهائلة التي تعلو عشرة أدوار وبتصاميم هندسية جميلة تدل على اتقانهم بالبناء والخبرة في هذا المجال، وكانت هذه القرى تجمع بين الاستخدام السكني والعسكري و يتضح هذا لمن زارها، وهذه القرى لا تخلو  من الأودية والجبال، ويقال أن لكل قبيلة قرية أثرية معروفة ومن أشهر هذه القـــرى (قرية قيارقرية الثاهرقرية هجيرة – قرية  البدوي  -) وغيرها .

القرى الأثرية بجازان

1.قرية قيار

قرية قيار هي واحدة من القرى الأثرية بجازان التي تقع في محافظة بني مالك بمدينة جازان في أقصى الجنوب بالمملكة العربية السعودية، وهي تقع على جبل يعرف باسم جبل خاشر، والقرية بُنيت لتكون سكنية ولتكون بمثابة حصن قديم و يعود تاريخ القرية إلى عهد السلطان العثماني سليم الأول (26 مايو 1512 – 22 سبتمبر 1520)، ويقال أن عمرها أكبر من ألف سنة، و تتميز قرية قيار ببرجين مرتفعين ويصل ارتفاع كل منهما إلى ارتفاع عشرة طوابق وهما أسطوانيتي الشكل والبرجين لهم نوافذ وفتحات صغيرة، تم بناء القرية من الحجارة والبيوت على أشكال مختلفة منها مربع ومستطيل ودائري، والمبنى الرئيسي عبارة عن غرفة كبيرة وجدرانها مستقيمة ويوجد للغرف والحصنين باب منخفض يجب احناء الظهر عند الدخول منه، وللحصنين درج يقود إلى أعلي، قرية قيار لا تحتوي على أية نقوش أو كتابات تاريخية وهناك أقاويل في سبب بنائها حيث يقال أنها كانت مركزاً للحامية التركية ويقال بأن البرجين كانا مئذنتين لمسجد قديم ويقال أيضا أنها مجرد بيوت عادية.

قرية قيار The village of Qayyar
قرية قيار The village of Qayyar

2.قرية الثاهر

قرية الثاهر هي إحدى قرى محافظة الداير بني مالك التابعة لمنطقة جازان التي تقع في جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وتقع في أعلى قمم جبال آل خالد حيث ترتفع عن سطح البحر ما بين 1600 – 2000 متر؛ يحد قرية الثاهر من الغرب الغربي جبل روحان و يحدها من الشرق جبال آل قطيل والسنام و يحدها من الشمال قرية خاشر و آل سلامة و يحدها من الجنوب شدنة والشعفة وال محمد، وقرية الثاهر معلم مهم ومميز في بني مالك وهي الحصيبة والمشهورة في القرية وذالك بسبب وجود نقوش قديمة جداً في المبني القديم وهذه النقوش عبارة عن زخارف وشعارات وصور لحيوانات وأفاعي، و توجد أيضاً نقوش تاريخية قديمة منها 1354 و 1223 وتواريخ منقوشة أخرى و يوجد بها مباني قديمة أخري منها الرواحي ولحج زيد وقمة ريدة و القن؛ بنيت البيوت القديمة من الحجارة ومسقوفة بالعرعر او اللبخ وتكون علي شكل مستطيل أو أسطواني.

قرية الثاهر تمتاز بالطقس الذي يكون بارد في الشتاء ومعتدل في الصيف حيث تكون شهور الصيف هي موسم أمطار وشهور الشتاء انخفاض في درجات الحرارة، ويتنوع الغطاء النباتي للقرية في فصل الصيف بسبب سقوط الأمطار فيوجد أشجار متنوعة ؛ من أهم هذه الأشجار الزيتون البري والعرعر واللبخ ويوجد أشجار عطرية وأعشاب، و تتنوع أيضاً المحاصيل الزراعية من أهمها الذرة و الدخن والزعر والمانجو والموز والخوخ والبن.

قرية الثاهر Al Thaher Village
قرية الثاهر Al Thaher Village

3. قرية هجيرة

قرية هجيرة هي من أكبر قرى جبل الأيتام بالعبادل و هو تابع إدارياً لمركز القصبة في محافظة العارضة وهي إحدى محافظات منطقة جازان  التي تقع جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وهي تقع في أسفل الجبل من الجهة الجنوبية وبسبب ذلك يتوفر فيها المدرجات الزراعية بسبب أنها تستفيد من مياه الأمطار المنحدرة من أعلي الجبل.

4. قرية البدوي

قرية البدوي هي وتحدة من الفرى المميزة الموجودة في محافظة صامطة بمنطقة جازان والتي تقع جنوبها؛ وجنوب غرب المملكة العربية السعودية؛ وتقع قرية البدوي في الشمال الغربي من مدينة صامطة ويحدها من الشرق قرية الزاوية و يحدها من الغرب الهلية وحندود؛ تضم القرية مركز رعاية صحية تابع لوزارة الصحة يقوم على خدمة سكان القرية والقرى المجاورة بها، وتضم القرية أيضا مدرستين للمراحل الابتدائية والمتوسطة مدرسة للبنات وأخري للبنين .

الغابات والمطلات بجازان

الغابات والمطلات بجازان هي قمم جبلية مرتفعة تكسوها غابات خضراء من كل اتجاه و تتنوع هذه الغابات من أشجار الزيتون و العرعر و البري و الشجيرات المختلفة لتتضفي جمالاً رائعاً على المناطق المحيطة بها ورائحة عطرية مذهلة ونسيماً عليلاً يلطف الأجواء كثيراً، و تجذب السياح إليها من كل منطقة لأنها تتميز ببرودة الجو و رقة النسيم و الاستجمام و ترتفع أيضاً علي مطلات جميلة علي الجبال المجاورة و الأودية في منظر رائع عبارة عن لوحة فنية ، و هي توجد في جبل طلان و الغويفر و العريف و الحشر و آل امصهيف .

الغابات والمطلات بجازان Forests and mounds in Jizan
الغابات والمطلات بجازان Forests and mounts in Jizan

منتجع القرحان

منتجع القرحان

منتجع القرحان يقع بجانب مدينة جازان في المملكة العربية السعودية و نجد أن المنتجع موجود علي طريق الحشر الذي يتميز بالجودة العالية التي تسهل من عملية السير لجميع أنواع السيارات، و من الجدير بالذكر أن المنتجع يحتوي علي أشياء عديدة تجعل منه مكاناً سياحياً معروفاً؛ و من بين هذه الأشياء نجد شلالاً مائياً و أيضاً بعض الأشجار العالية الكبيرة و منها شجرة تالق و أيضاً شجرة كاذ ذات الرائحة الجميلة و العطرية، و تلك الأشجار تساعد علي أخذ قسط من الراحة تحتها و و لها ظلال كبيرة تستظل تحتها العائلات؛ و بجانب تلك الأشجار يتوفر بئر كبير .

منتجع القرحان Al Qurhan Resort
منتجع قرحان Al Qurhan Resort

وادي جورا

وادي جورا:

وادي جورا هو وادي يقع بمدينة جازان بالمملكة العربية السعودية و يتميز بالعديد من الأشجار ​و التي تقع بوادي جــورا “بعرقين” و هي الأشجار المعمرة التي تحتوي على مجموعة من الأشجار التي تحمل فصيلة ( اللبخ ) و المنتشرة على طول طريق الوادي.

و هناك مجموعتين تتجاوز الـ20 شجرة، و توجد بالقرب من محافظة الدائر على جانبي وادي جJورا و الذي يسير ماءه طوال العام ، و تتميز الأشجار بكبر حجمها و ارتفاعها الشاهق و لا يمكن أن نقول إلا أن طول هذه الأشجار المعمرة يصل لأكثر من 40 متراً و عرضها يصل إلى 6 متر تقريباً.

وادي جورا Valley of Jura
وادي جJورا Valley of Jura