قصر العان

قصر العان الأثري أحد أقدم وأشهر القصور الطينية التراثية بمنطقة نجران، تم بناءه في عام ١١٠٠ بواسطة الشيخ محمد بن إسماعيل المكرمي من الطين على أساسات من الحجر بنظام العروق.

قصر العان

قصر العان aan-palace
قصر العان aan-palace

سبب التسمية..

وكان يسمى قديما قصر سعدان، وهو الاسم الذي أطلق عليه قبل 300 سنة ، ولكن اليوم يطلق عليه العان نسبة للقرية التي يقع فيها ، حيث يتواجد على قمة جبل العان ،كما يتميز بروعة البناء والتصميم ، ويعد من أبرز المعالم الحضارية والتراثية بالمنطقة لروعته وشكله الخلاب .

ويعتقد أهالي منطقة نجران أن المباني التراثية وقصور الطين القديمة،تشكل جزءا من الهوية الحضارية والتراث الفني والمعمار الابتكاري لذلك يعملون بشكل مستمر على ترميمها وإصلاحها لتظهر بشكل جميل يجعل السياح يفدون إليها.

قصر العان aan-palace
قصر العان aan-palace

محتويات القصر ..

ويتكون القصر من أربعة أدوار بطراز ذو طابع مميز ، ويحتوي على أبراج للمراقبة وبوابة رئيسية، كما يحيطه سور يبلغ ارتفاعه حوالى سبعة أمتار.

ويقابله قلعة رعوم التاريخية وجبل أبو همدان، وقرى ومزارع نخيل من الجنوب مما يعطي شكلا مميزا وجميلا للقصر ، كما يقابله من الشمال وادي نجران .

ويشمل القصر ٦٠ غرفة كانت توزع بالشكل التالي :

قصر العان aan-palace
قصر العان aan-palace

سكن الأمير وعائلته تحتوي ١٧ غرفة ، مستودعات الأطعمة والأدوات ٦ غرف ، غرفة الضيافة ، غرفة اعداد القهوة ، غرفه مخزن .

كما يحتوي على مبنى اللاسلكي يشمل ٤ غرف ، مبنى الأسلحة يحتوي على ٦ غرف ، مبنى المسجد وبجواره غرفة المؤذن ،غرفة المحكمة ،المكاتب الرسمية للأمارة وعددها ٥ غرف ، مجلس استقبال الضيوف والمناسبات الرسمية ،مستودعات المواشي أربغ غرف ،مبنى الأخوات ١٢ عشر غرفة.

القصور الطينية ..تراث حضاري يعتز به الأهالي

وتعد القصور الطينية القديمة من المناطق التي ينجذب إليها السياح نظرا لما تحمله من الأصالة والعراقة والحضارة القديمة مما يجعلها من المحطات السياحية التي يتوافد عليها الكثيرون ، كما يتميز بناؤها بالروعة والتميز ،لذلك ينجذب إليها الكثير .

وتعرف منطقة نجران بالمعالم الأثرية والحضارية سواء قلاع أو قصور أثرية وتاريخية ومنها قصر العان وقصر الإمارة التاريخي وقلعة رعوم وغيرها من المناطق الأثرية ، التي تعتبر بمثابة ميراث تاريخي يحافظون عليه ويهتمون به باستمرار من ترميم وتزيين وتجميل حتى تظل هذه المعالم برونقها لمكانتها العظيمة وبراعتها .

الزوار يفدون من كل مكان لرؤية جمال القصر ..

ويفد الزوار من كل مكان لرؤية القصر الذي بني من الطين والعروق ، وظل بجماله لاهتمام ملاكه به ليكون معلما بارزا في وادي نجران وإيمانا منهظ بأهمية التراث الحضاري وأصالة المعالم السياحية التي تميز المنطقة، كما جعلت الطبيعة الخلابة التي تحيطه من أشجار ونخيل ومزروعات الزوار يلتقطون فيه الصور الفوتوغرافية التذكارية لما يمتلكه من بناء ضخم وبراعة في التصميم وأصالة وعراقة للماضي بجانب المنظر الطبيعي الذي يحيطه .

قصبة المضمار

قصبة المضمار هي أحد المعالم التراثية المميزة في منطقة نجران التي تقع على الحدود الجنوبية الغربية للمملكة العربية السعودية، و تحديدا في محافظة بدر الجنوب.

قصبة المضمار

قصبه المضمار qasabat al medmar
قصبه المضمار qasabat al medmar

مواصفاتها

قصبة الهواء هي عبارة عن برج قديم بني من الطين على شكل أسطواني، و يحيط بقصبة الهواء مجموعة من المنازل القديمة التي بنيت من الطين أيضا و هذا لكي تتناسب مع الشكل المعماري لقصبة الهواء، كمات توجد منازل و أبنية حديثة أيضا.

و قد تأثر الهيكل الخارجي لقصبة المضمار بشكل كبير و ذلك بفعل عوامل الزمن وعوامل الطبيعةو التعرية و غيرها ، و لذلك تم ترميمها في وقت قريب.

 منطقة نجران

و تعد منطقة نجران من أهم مناطق المملكة العربية من حيث التراث و الحضارة على حد سواء، فهي تقع على الحدود بين السعودية و اليمن، و عاصمتها نجران و تتميز بأنها منطقة زراعية ، و تمتلئ بأشجار النخيل، كما يوجد بها سد نجران أكبر سدود المملكة.

قرى القابل

قرى القابل من القرى التراثية التي تحافظ على حضارة العرب و تراثهم حتى الآن، و تقع في نجران جنوب غرب المملكة العربية السعودية على حدودها مع دولة اليمن، و تقع قرية القابل تحديدا شمال موقع الأخدود بمدينة نجران.

قرى القابل

Villages of Qabil - القابل
Villages of Qabil – القابل

مميزات القرية

تتميز قرية القابل أنها قرية تراثية متمسكة بأصولها وحضارتها فأهم ما يميزها المباني التقليدية القديمة التي تمثل تراث العرب و المنطقة، و من أهم ما يميز هذه البيوت الدقة و الخصوصية في التصميم الذي يعكس تاريخ و هوية العرب.

و من القرى التي توجد بالقابل قرية اللجام، ومشكاة.

القابل- Villages of Qabil
القابل- Villages of Qabil

الآبار القديمة بالقرية

يتمركز العمران في كل مكان حول المياه، و كذلك هو الحال في قرى القابل حيث تتمركز بيوت القرية حول الآبار القديمة المنتشرة في المنطقة بداية من حدودها الشرقية المحاذية لمزارع “الحصين”، و صولاً لـ “بئر سلوى” في الجهة الغربية، فيما يحدها من الجنوب “الحمر”، و تمتد من موقع الأخدود الأثري و صولاً لضفاف وادي نجران في الجهة الشمالية، و منها “بئر اليتيمه” و “نعمان” و “كعب” و”مخضه”، “رقيبه”، و”الزجاج” و”عتيق”وغيرها.

القابل- Villages of Qabil
القابل- Villages of Qabil

الدروب الطينية

ومن أهم ما يميز القرية وجود الدروب الطينية التي بناها أهل القرية قبل التطور العمراني، ويحرصون على الاحتفاظ بها حتى الآن، فهي تعطي القرية جمالا مميزا، وتجعله أصيلا متمسكا بالتراث والحضارة.

وهناك الكثير من الجهود المبذولة من قبل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني للحفاظ على التراث العمراني في المملمة العربية السعودية وخاصة ف منطقة نجران التي تضم الكثير من تراث المملكة ومنها البيوت الطينية، ويتم التواصل مع اصحاب هذه البيوت من أجل إعادة ترميمها وتأهيلها للحفاظ على التراث وتاريخ وحضارة المنطقة

 

سد وادي نجران

سد وادي نجران ، يعد وادي نجران من أهم و أكبر الأودية في الجزيرة العربية يقع على بعد 25 كيلومتر عن مدينة نجران ، كما يمتد بمسافة 180 كيلومتر إلى الشرق ابتداء من مصبه في السهول حيث ينتهي في رمال الربع الخالي ، ويبلغ متوسط عرضه في السهول 1000 متر.

سد وادي نجران

الوادي يقسم نجران إلى شطرين

و يقسم الوادي مدينة نجران إلى جزأين ، فيعتبر الوادي مصدر خير ونماء لها ، حيث يعتبر المصدر الرئيسي، لتوفير المياه للمنطقة فتقوم الزراعة على مايتوفر من مياه، بالإضافة إلى أنه يجلب كميات كبيرة من الطمي تترسب في السهول وتغمر المزارع الواقعة على ضفتيه فتزيدها خصوبة.
سد وادي نجران najran-valley-dam
سد وادي نجران najran-valley-dam

سبب إقامة السد ..

ويرجع إقامة سد وادي نجران لحماية البلدان من خطر الفيضانات والسيول التي كانت تهددها كثيرا قديما ، حيث يفقد الأهالي السيطرة عليها فتؤدي لتدمير المزارع والممتلكات .
يخدم هذا السد مجموعة كبيرة من البلدان والقرى الزراعية التي تقع على ضفاف وادي نجران ومنها الموفجة، زور العماري، بن سلمان، الجربة، القابل، الحصين، المخضاة، البطحاء، رجلاء، دحضة، أبوغبار، عكام، العوكله، صاغر، المخلاف، المنجم، العامر، الدريب، بئر الخضراء، حائر، السلم، الأسايبة، العريسة، الغويلاء، زور وادعة، الغيضة، الصفاء، زور الحارث، شعب بران، المراطة، الشبهان، الحضن، إلى جانب العديد من المزارع الممتدة على ضفتي الوادي.
سد وادي نجران najran-valley-dam
سد وادي نجران najran-valley-dam

موقع السد..

يقع السد بين عدد من الجبال تسمى المضيق ، تصله بالدخول عبر أنفاق نحتت داخل تلك الجبال التي تؤدي اليه ، تم تركيب 150 فانوسا داخل كل واحد منها على مساحات متقاربة تتمثل بمتر واحد تقريبا .
ويتم بشكل دوري تغيير التالف من تلك الأنوار واستبدالها بأخرى جديدة ، من أجل تحسين وتقوية إنارة الأنفاق مما حول السد إلى مكان للتنزه من أهالي وزوار المنطقة من السياح بشكل ملفت للانتباه حيث أنه مفتوح أمام الزوار طيلة أيام الأسبوع.
سد وادي نجران najran-valley-dam
سد وادي نجران najran-valley-dam

إنشاء السد..

أنشئ السد في عام ١٩٨١ بتكلفة استثمارية ٢٢٧ مليون ريال سعودي ،و بمشاركة خمسة مقاولين سعوديين وفرنسيين وبرتغاليين.
كما تم تنفيذ نفق تحويلي بجانب السد بطول 246 متراً وبارتفاع 5 أمتار ، بالإضافة إلى طرفين طول أحدهما 6.5 كيلو متر ما بين السد وبلدة الموفجة، والثاني 700 متر يوصل الواجهة العليا وينحدر من قمة الكتف الأيسر إلى ساحة السد العليا.

وصف السد ..

السد عبارة عن كتل خرسانية طول كل منها ١٦ متر ، ويبلغ ارتفاع ٧٣م وطوله ٢٧٤ . وتم تزويد جسم السد وأكتافه بنظام متكامل للمراقبه لقياس الانجرافات الرأسية والأفقية للسد والأساسات بواسطة بندولات معلقه واكستنتامترات مثبته في الصخور وكذلك الضغوط الواقعة على السد من كل الاتجاهات إضافة إلى قياس درجة الحرارة وأجزاء مختلفه من جسم السد .
ويلحق بالسد مجموعة من الطرق بلغ مجموعها ٧.٢ كيلومتر ، كما زود بنفقين بلغ طولهما ١٩٠٠ متر. ويعد الشكل أسطوانيا ومقوس بنصف قطر ١٤٠ متر وعرض ٩.٥ م وأقصى ارتفاع له من الأساسات إلى القمة ٧٣ متر ، كما يحتوي على ١١٠ ألف م ٣ من الخرسانة ويمر من فوقه طريق على جسر عرضه ٤.٥م .

قصر الإمارة التاريخي بنجران

قصر الإمارة التاريخي بنجران ، يحتل مكانة سياسية و تاريخية كبيرة، و ذلك لإتخاذه مقرا للحكم على مر العصور، و يمتاز بالمساحات الكبيرة و كثرة الغرف و المرافق به.

قصر الإمارة التاريخي بنجران

محتويات القصر

قصر الإمارة التاريخي بنجران eimarah-palace
قصر الإمارة التاريخي بنجران eimarah-palace

فنجده يضم أماكن مخصصة للأمراء و الوكلاء تصل إلى 17 غرفة و مبنى خاص بالأخوياء يضم 12 غرفة، و يحتوى القصر على أكثر من 60 غرفة و مسجد، كما تم تزويده بأربعة أبراج للمراقبة و الحراسة للدفاع عن الدولة وحمايتها، ويرجع تشييد القصر إلى عام 1961م، ويعد من أشهر العمائر التقليدية في نجران،وبنى وفقا لطراز معمارى فريد ميزه عن غيره من القصور .

قصر الإمارة التاريخى ..المقر الثالث للدولة السعودية..

قصر الإمارة التاريخي بنجران eimarah-palace
قصر الإمارة التاريخي بنجران eimarah-palace

يحظى القصر بأهمية سياسية كبيرة لإتخاذه مقرا للحكم من قبل الأمراء، بداية بالأمير تركى بن محمد الماضى،ويليه الأمير حمد محمد الماضى،والأمير على المبارك والأمير إبراهيم بن عبد الرحمن النشمى، وإنتهاءا بالأمير خالد بن أحمد السديرى.

كما إتخذته الدولة السعودية مقرا ثالثا لها، بعد قصرى البديع والحكومة، ويطلق عليه إسم ” قصر ابن ماضي ” ويرجع إنشائه إلى عام 1361هـ بطلب من أمير نجران فى ذلك الوقت وهو الأمير تركى بن محمد الماضى.

مواصفات قصر الإمارة التاريخى..

ويمتاز القصر ببناءه وفقا لطراز معمارى فريد، يراعى معايير الفخامة والجمال،فيزين أركان القصر أربعة أبراج على شكل دائرى مهمتها حماية القصر،وشهد أعمال تطوير وترميم عام 1406، ليعود من جديد صرح كبير شاهد على حضارة الدولة السعودية وأصالتها.

ويتكون القصر من فناء واسع يحتضن بئرا قديم يرجع إلى فترة ما قبل الإسلام، وتم الإستعانة باللبن المحروق لبناء الجزء السلفى من القصر، والذى شهد وقوعا لبعض أسقفه بعد أن تم إخلاءه عام 1387هــ، ولكن سرعان ما قامت الدولة بإعادة ترميمه من جديد ليظل صرح كبير يحتفظ بقيمته السياسية والتاريخية.

قصر الإمارة مقرا للحرفيين في نجران …

قصر الإمارة التاريخي بنجران eimarah-palace
قصر الإمارة التاريخي بنجران eimarah-palace

تمتاز منطقة نجران بوجود الكثير من الحرف والصناعات اليدوية، فهناك ما يقرب من 750 حرفيا يجيدون صناعة الخناجر والسيوف، والصناعات الحديدية، وأعمال النجارة،صناعة الليف والحبال،الغزل ، السدو،خياطة الأزياء الشعبية،الصناعات الخوصية،صناعة الطبول، وآلات الفنون الشعبية والبنادق والفخار، ولتطوير هذه الصناعات قام المسئولون بنقل الحرفيين لقصر الإمارة التاريخى وجعله مقرا لهم.

وشهد القصر الكثير من الصناعات الأخرى مثل: صناعة العطور والبخور التقليدية ، والتطريز ، والدباغة ، والرسم والنقش ، والطحن بالرحى، مما أكسبه قيمة تاريخية وحضارية كبيرة، وجعله شاهدا على تطور الصناعات خلال العصور المختلفة .

إحياء التراث بالقصر …

قصر الإمارة التاريخي بنجران eimarah-palace
قصر الإمارة التاريخي بنجران eimarah-palace

يتم التعامل مع قصر الإمارة التاريخى على كونه واجهة هامة للسياحة بالدولة سواء فى الداخل أو الخارج، وأكتسب القصر هذه الأهمية السياحية والثقافية،بفضل إحتضانه للفعاليات التراثية، والتى جذبت إليه الكثير من السياح والدبلوماسيين ،لكونه نموذجا رائعا،لفن العمارة القديمة، فهم يرون فيه نموذجا لفن العمارة الجميل، وشاهدا على من سكنوه سواء من الأمراء والحكام والوكلاء، أو حتى الحرفيين وأصحاب المهن البسيطة، وبذلك يتأكد نجاح القصرفى تأريخ الفترات والتطورات الحضارية المختلفة التى مرت بها الدولة السعودية .

مميزات القصر ..

ويمتاز القصر بكونه لوحة فنية رائعة ينجذب إليها السياح، لإحتواءه على كافة سبل الراحة والترفيه من دورات مياه وساحات واسعة تمت إنارتها بأزهى الأضواء، ومسطحات خضراء تحيط بجنبات القصر،هذا بالإضافة إلى مراعاة بناء أساساته وفقا للطراز المعمارى القديم، الذى يتسم بالعراقة والفخامة وأناقة التصميم وجمال المظهر .

كما يمتاز القصر بروعة البناء القديم، ورونق الأصالة، وبذلك يحتفظ القصر بالمكانة التاريخية والسياحية العظيمة لمدينة نجران ويعد من أكثر الأسباب التى تجذب السياح من الداخل والخارج للتوافد على المنطقة أكثر من مرة خلال العام.

قلعة رعوم

قلعة رعوم إحدى القلاع التاريخية التى تتواجد على جبل رعوم بمنطقة نجران شاهدة على عراقة و أصالة و تاريخ الماضي، تتربع القلعة منذ عام 1384 هجرياً أعلى جبل رعوم المتوسط لقرية الحضن قريباً من طريق “الأمير سلطان”، و مازالت معالمها واضحة و تصعد إليها من خلال سلم، و تجذب القلعة الصخرية الرياضيين من هواة تسلق الجبال و عشاق الآثار.

قلعة رعوم

نشأة القلعة ..

Raum-Castle قلعة رعوم
Raum-Castle قلعة رعوم

ترجع نشأة القلعة للفترة التي غزا فيها الجيش اليمني على نجران عام ١٣٨٤ ، و الذي استخدمها للمراقبة و الاستكشاف لمواطني نجران لارتفاع الجبل الكبير و الذي يصل إلى نحو ٤٥٠ متر ، مما يسهل عملية الملاحظة و المراقبة .

Raum-Castle قلعة رعوم
Raum-Castle قلعة رعوم

و ظلت كموقع للمراقبة حتى استطاع الملك سعود و الملك فيصل أن يهزم اليمنيين ، حيث ترصد مسار الخارجين و الداخلين ، لذلك أمر الملك سعود رحمه الله خلال زيارته التاريخية لنجران عقب هزيمة اليمنيين بأن تكون برجاً للمراقبة، ثم تحولت من موقع للمراقبة بعد عام ١٣٧٢ ه‍ إلى معلم سياحي و أثري .

وصف القلعة ..

Raum-Castle قلعة رعوم
Raum-Castle قلعة رعوم

تم بناء القلعة من الحجر و الطين ، أما سقفها من خشب النخيل و السد و الأثل ، يحيطها سور خارجي كبير من الحجارة المربعة ، تزينه من الأعلى شرفات دفاعية

و تشمل غرفتين و خزان مياه منحوت في الصخر ، لا يتم الوصول إليها إلا عن طريق واحد على شكل درج متعرج ، يعكس تاريخ المنطقة و حضارتها و فنها المعماري.

و يواكب الخزانات الصخرية مجار أسفل القلعة تمتلئ بالماء أثناء سقوط الأمطار، حتى تكون مشهدا مبهجا
يتوافد عليها العديد من الزوار من داخل و خارج المملكة على مدار العام للاستمتاع بها ، مع مشاهدة مدينة نجران و مزارعها و معالمها السياحية .

ترميم القلعة ..

Raum-Castle قلعة رعوم
Raum-Castle قلعة رعوم

وقامت الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة نجران بترميم القلعة وإعادة هيكلتها من خلال ترميم كافة التلفيات بها من أسقف متهاوية وصخور متناثرة والأجزاء الساقطة والعمل على إصلاحها وتجميلها لتكون معلما خلابا يفد إليه الزوار من كل مكان ، كما عملت على إصلاح الطريق الذي يؤدي للقلعة لسهولة وصول الزوار إليها لرؤية كافة المناظر الجميلة والخلابة من أعلى الجبل .

كما تهدف عمليات الترميم إلى المحافظة على كافة المواقع الأثرية والتاريخية بها بشكل يجذب الزوار إليها، مما يجعلها منطقة حضارية وتاريخية خلابة جاذبة للزوار .

مركز أبحاث البستنة في نجران

مركز أبحاث البستنة في نجران ، يحتل مكانة حضارية كبيرة بمنطقة نجران، فيتم من خلاله إختبار و إنتاج أجود الأنواع من الحمضيات الخالية من الأمراض، و التى تتماشى بدورها مع طبيعة البيئة الصحراوية بالمملكة السعودية، و حصد المركز تصنيف عالمى مميز، فيعد من أبرز و أهم المعالم الحضارية على مستوى الدولة، و مركزا هاما بمجال الأبحاث وإختبار الحمضيات.

مركز أبحاث البستنة في نجران

مركز أبحاث البستنة في نجران Research Center - Horticulture - in - Najran
مركز أبحاث البستنة في نجران Research Center – Horticulture – in – Najran

إحداث نقلة نوعية في مجال التجارب بفضل المركز

شهد مجال التجارب نقلة نوعية بفضل مركز البستنة بنجران، كما ساهم فى تثقيبف المزارعين وتطوير مجال الأصول والإصناف المختلفة، وساعد على إدخال أساليب حديثة فى الزراعة كنظم الرى الحديثة والتى تم تدريب المزارعين عليها لترشيد إستهلاك المياه،وإستبدال المبيدات الكيميائية بالمكافحة الحيوية، لتفادى أضرارها الجسيمة على صحة الإنسان والبيئة.

كما أدخل المركز أصناف جديدة من الحمضيات أثبتت التجارب كفائتها،وصلاحية إستخدامها، كما أجرى الإختبارات على أنواع كثيرة وجديدة من الحمضيات مثل البرتقال واليوسفى والجريب فروت، ويرجع تأسيس هذا المركز لعام 1982م وبدأ بالعمل على إختبار أبسط الأنواع من الحمضيات.

مركز أبحاث البستنة في نجران Research Center - Horticulture - in - Najran
مركز أبحاث البستنة في نجران Research Center – Horticulture – in – Najran

أبرز المهام التى يقوم بها مركز أبحاث البستنة:

ويحمل مركز البستنة على عاتقه الكثير من المهام، وأهمها،إجراء التجارب على عدد كبير من الأشجار وصل إلى 5000 شجرة، ودراسة أساليب الرى والتسميد المناسبة وكيفية تطوير الإنتاج، وضرورة التنوع فى المنتجات، وغيرها من المهام التى يؤديها على أكمل وجه، ويتواجد المركز بحى “الغويلة” وأفردت له مساحة كبيرة تصل إلى 160 هكتار، ويعتمد عليه بشكل أساسي فى نجران لقياس مدى كفاءة منتجات الأراضى الزراعية.

مركز أبحاث البستنة في نجران Research Center - Horticulture - in - Najran
مركز أبحاث البستنة في نجران Research Center – Horticulture – in – Najran

المهام الإضافية للمركز

وهناك مهام إضافية يقوم بها المركز، وعلى رأسها: تدريب وتأهيل الكوادر الزراعية، إنشاء مزرعة بساتين وحقول تجريبية نموذجية،وما تحتاجه من مختبرات، والعمل على تطوير وتحسين الطرق الزراعية المختلفة لتناسب الظروف البيئية المحلية، والإهتمام بإقامة مشاتل لإنتاج الفواكه والحمضيات، والحرص على إنتاج كميات كبيرة من الموالح لتحقيق الإكتفاء الذاتى والتخلى عن الإستيراد، كما يهتم المركز بدراسة كافة المشاكل الزراعية وإيجاد حلول منطقية لها وتنفيذها خلال وقت قصير على أرض الواقع، وحل المشكلات الخاصة بإعاقة زراعة المحاصيل البستانية، وما تحتاجه من مصادر للمياه ويراعى إستخدام طرق الرى الحديثة لترشيد إستهلاك المياه المهدرة بطرق الرى التقليدية.

مركز أبحاث البستنة يصل إلى العالمية …

 

ويحتل مركز أبحاث البستنة بنجران مكانة كبيرة على المستوى العالمى، خاصة بعد توقيع اتفاقية ضمن التعاون الفني بين المملكة ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ،(FAO) تتجدد هذه الاتفاقية كل خمس سنوات، ومن خلالها يتم الإستعانة بالخبراء الأجانب بمختلف التخصصات، ونقل خبرتهم للمزارعين الوطنيين، وإيجاد حلول للمشاكل التى يواجهها المزارعين على مدار الموسم .

ويضم المركز مجموعة كبيرة من شجر الأمهات والتى يتم خضوعها للتجارب من خلال وضعها فى قوالب مخصصة لها، وزرع الشتلات الخاصة بشجر الحمضيات والفواكه، وتوفير المناخ المناسب لنموها، وإستخدام نظام المحميات الزراعية لحماية المنتجات من دخول أى حشرات تعمل على إفسادها، وهذه المحميات من شأنها خلق جدران تبريد مائية ومراوح كبيرة تساعد فى إنجاح عملية النمو، وينتج المركز أكثر من 125 نوعا من الحمضيات المتواجدة على مستوى العالم ، ويشكل اليوسفى 40 صنفا منها، وكذلك البرتقال، مقابل 20 صنفا من الليمون و20 من الجريب فروت.

مكونات مركز البستنة ..

ويتكون مركز البستنة من مجموعة أقسام تتمثل فى :الإدارة والحمضيات والفاكهة بالإضافة لخصوبة التربة وتغذية النبات وطرق الرى السليمة ، وهدفه الأساسى حماية المزروعات من التلف بفعل الحشرات وعوامل البيئة والمناخ السيئ، ومناقشة مشاكل المزارعين وإيجاد حلول لها،والإرتفاع بجودة المحاصيل الزراعية وترشيد إستهلاك المياه وإستبدال المبيدات الكيماوية الضارة بالمكافحة الحيوية وهو ما أكسبة مكانة كبيرة على المستوى المحلى والعالمى.

منتزه الملك فهد بنجران

منتزه الملك فهد بنجران يحتل مكانة خاصة بمدينة نجران وما يميزه عن غيره، توفر مختلف الخدمات التى يحتاجها الزوار، مثل المصليات وملاعب الأطفال ودورات المياه المصممة على أعلى مستوى.

منتزه الملك فهد بنجران

محتويات المنتزه ..

منتزه الملك فهد بنجران king-fahad-park-najran
منتزه الملك فهد بنجران king-fahad-park-najran

ويحتوي على الكثير من المسطحات الخضراء وأشجار السمر والسدر وغيرها من الأشجار والغطاء النباتى المنتشر بجنبات المنتزه، لذا يحتل منتزه الملك فهد مكانة حضارية وثقافية كبيرة بمدينة نجران، خاصة أنه يمتاز عن غيره من المنتزهات بكبر المساحة التى تصل إلى 5 مليون متر مربع.

أكثر من 5400 شجرة..تزين منتزه الملك فهد ..

منتزه الملك فهد بنجران king-fahad-park-najran
منتزه الملك فهد بنجران king-fahad-park-najran

يحظى منتزه الملك فهد بمنظرا جماليا خلابا، لتواجد المسطحات الخضراءوإحتوائه على أكثر من 5400 شجرة، تضفى قيمة جمالية كبيرة عليه،ويمتاز المنتزه بمساحة كبيرة تقدر بأربعة ملايين متر مربع، وتم كساءها بالغطاءالنباتي من الأشجار المتنوعة التي تمثل أهم مكونات البيئة الصحراوية والجافة.

ويشهد المنتزه حالة كبيرة من التغييرات والتطوير للحدائق والمسطحات وزيادتها لتصل إلى 12 مسطح بمساحة 300 ألف متر مربع، وتتنوع ما بين أشجار ونخيل للزينة وآخر مثمر كشجر الكافور والزيتون .

وتم تزويد المنتزه بشبكة رى حديثة يتم التحكم فيها عن طريق الكمبيوتر، وهناك ست آبار تم حفرها بالموقع تغذى الأراضى بالمياه، وبالإضافة للجانب الجمالى والزراعى، نجد الجانب الثقافى مزدهر ومتجلى من خلال تزويد المنتزه بمسرح رومانى، وساحات للتسوق، وتوفير المزيد من دورات المياه والطرق ورصفها بشكل أنيق وجميل، وتوفير كافة المرافق العامة من مساجد وإستراحات، ولم تنسى الأطفال فتم بناء مجمعات للألعاب الترفيهية.

أكثر من خمسة ملايين ريال..تكلفة إقامة ساحة احتفالات ونافورات بالمنتزه..

 

كما يتم العمل على قدم وساق لتقديم أفضل تصميم عصرى وحديث لساحة الإحتفالات بالمنتزه، والتى ستقام بها كافة المناسبات العامة والفعاليات الثقافية والترفيهيه والفنية، ويتم تزويد المكان بطرق مرصوفة بشكل ممتاز وطرق للمشى تمت إنارتها بالألوان المبهجة، وتزويد الساحات الخضراء بالنافورة التى تضفى قيمة جمالية للموقع، وتبلغ تكلفة أعمال التطوير التى يشهدها المنتزه خمسة ملايين ريال وأكثر.

تخصيص مليارات الريالات …لتطوير منتزه الملك فهد ..

منتزه الملك فهد بنجران king-fahad-park-najran
منتزه الملك فهد بنجران king-fahad-park-najran

كل ما يشغل بال المسئولين عن المنتزه فى الوقت الحالى، هو إخراج لوحة فنية فائقة الجمال تليق بمكانة الدولة السعودية، من خلال تخصيص مليارات الريالات لإتمام الكثير من المشروعات وعلى رأسها، مشروع تطوير وادى “السداد” الذى يمر بالمنتزه بتكلفة تزيد عن عشرة ملايين ريال سعودى .

ويهدف التطوير إلى تزويد المجرى المائى بالحجارة الطبيعية والخرسانة وتطوير عمل النوافير ، وإنشاء خزان للإستفادة من مياه الوادى والعمل على رفع منسوب المياه الجوفية بالمنطقة.

ولعل سبب إحتلال المنتزه لمكانة حضارية كبيرة بين المنتزهات الطبيعية في المملكة، وقوعه بوسط مدينة نجران ليجاور الأماكن الأثرية والسياحية في المنطقة، لذا يهتم بتوفير كافة الأنشطة الترفيهية ومدينة ترفيهية تضم ملاهى للأطفال ومناطق للألعاب المائية ونادى رياضى وصالات لكرة السلة والطائرة وكرة القدم وصالة للبولينج،بالإضافة إلى كافة المرافق العامة من جورات مياه ومطاعم ومحلات، على مساحة تزيد عن 321 ألف متر مربع، وتمت إنارة المنطقة بنحو 65 عمود إنارة فائق الجمال والروعة وذو ألوان مبهجة، ليكون المنتزه فى أتم الإستعداد لإستقبال السياح وقضاء وقت ممتع .

إنجذاب المستثمرين لـ منتزه الملك فهد …

وبفضل مواصفات منتزه الملك فهد وقيمته السياحية والجمالية جذب إليه عدد كبيرمن المستثمرين، وهم بصدد إنشاء فندق على أعلى مستوى معمارى بمساحة لا تقل عن عشرة آلاف متر مربع وتكلفة باهظة الثمن، لتزويده بالأشجار والمرافق والمسطحات الخضراء والممرات المضاءة، وغيرها من الكماليات التى تضفى للمكان قيمة جمالية وسياحية وإستثمارية، وتؤكد على قدرة نجران والدولة السعودية على أن تكون وجهة مشرفة للسياحة فى المنطقة العربية .

منتزه الهيجة

منتزه الهيجة هو منتزه طبيعي يقع غرب مدينة نجران و يحده من الشمال وادي نجران و من الشرق قلعة رعوم  و من الجنوب جبل أبو همدان و هو قريب من مركز الموفحة؛ و تبلغ مساحته حوالي ستة كيلومترات مربعة، و يوجد به جبال و سهول و تلال و منخفضات و تتنوع تضاريسه و فيه غطاء نباتي و أشجار النخيل و مسطحات خضراء و تكثر فيه أشجار السلم و السدر و القرض لذلك يتميز بالطبيعة الخلابة و المناظر الجميلة و بسبب هذا يأتي الزوار للترفيه و الاستمتاع و قضاء وقت جميل و خاصة في مواسم الأمطار و فصل الربيع .

منتزه الهيجة Al Hija Park
منتزه الهيجة Al Hija Park

منتزه الجزم

منتزه الجزم  هو منتزه عام و يقع في محافظة ثار و تبلغ مساحته حوالي اثني عشر كيلو متر مربع؛ و هو يتميز بأنه يحيطه من ثلاث جهات الجبال و يوجد به و بكثرة أشجار السدر كبيرة الحجم الخضراء الجميلة و له بوابة رسمية و يمتلىء بالمشاهد الطبيعية الخلابة.

منتزه الجزم Al Jazm Park
منتزه الجزم Al Jazm Park