منتزه شاطئ أملج

منتزه شاطئ أملج من أشهر المنتزهات و خاصةً المنتزهات الساحلية في أملج الذي يشتهر بالمرفأ الإسلامي ، ويجدب إليه السياح من كل مكان ، وهو من أكثر شواطئ أملج إزدحاماً ، ويوجد به عدد قليل من السكان ، ولكن يزدحم بالصيادين ويوجد به عدد كبير من القوارب بالإضافة إلي منتزه الشاطئ الذي يتميز بجماله وروعته وتوشح ببعض الغطاء النباتي، وهو يحتوي علي تربة خصبة يمر بها الخط البري الساحلي ، ويحيط به قري تشمل آثاراً إسلامياً بالإضافة إلي الجزر التي تتميز بتربتها الناعمة البيضاء ويوجد به العديد من المرافق ، وهو يجمع بين عناصر ثلاثة وهي البحر والجبل والسهل ، ويتميز ايضاً بنعومة شواطئه .

منتزه شاطئ أملج Allage Beach Park
منتزه شاطئ أملج Allage Beach Park

 

 

 

منتزه الدقم العام

منتزه الدقم العام من أكبر و أهم المنتزهات الواقعة في أملج ، و هو يقع في الشمال الغربي من مدينة أملج ، و يتميز بوجود شاطئ رائع يعرف باسم شاطئ أملج ، و يتمتع بالمسطحات الخضراء من كل اتجاه الذي يعطيه منظر خلاب و رائع بالإضافة إلي المرافق الخدمية ، يذهب إليه السياح و الزوار لقضاء الإجازة علي شاطئ أملج الرائع ذا الهواء النظيف ، و هو يمتلئ بأشجار النخيل المتربعة و مخيمات العائلات التي تمتد علي طول الشاطئ .

نبذة عن منتزه الدقم العام

يتمتع منتزه الدقم العام بوجود العديد من أشجار النخيل المتربعة و إقامة المخيمات العائلية به و مخيمات الشباب التي تمتد علي طول الشاطئ ، و كان لمخيمات الشباب منظر رائع و جو آخر ملئ بالبهجة و الألوان المختلفة ؛ حيث تعكس اهتمامات الشباب و ميولهم و هواياتهم و تميزهم في فنون التحجير و الاستعراض و بناء المخيمات بأحدث الطرق المبتكرة الرائعة.

نبذة عن منتزه الدقم العام Duqm General Park
نبذة عن منتزه الدقم العام Duqm General Park

جهود أهالي أملج لمنتزه الدقم العام

ومن الممكن اقامة العديد من النشاطات في المنتزه؛ منها المشي علي جانبي الشاطئ لمحبي ممارسة رياضة المشي ، كما يوجد أماكن مخصصة لمحبي ممارسة السباحة ؛ ويعتبر شاطئ أملج الذي يتميز به منتزه الدقم العام أفضل الشواطئ في أملج ، حيث بذل أهالي أملج ورجال حرس الحدود المتواجدين علي شواطئ أملج علي مدار اليوم أقصي جهودهم لكي يصبح الشاطئ من أهم شواطئ أملج ، وهم الذين أقاموا الجلسات على المسطحات الخضراء ، بالإضافة إلي أعمال الأرصفة والإنارة التي تم تصميمها علي أعلي مستوي وشكل بالغ في الجمال والرقي .

جهود أهالي أملج لمنتزه الدقم العام Duqm General Park
جهود أهالي أملج لمنتزه الدقم العام Duqm General Park

قصر الإمارة التاريخي

قصر الإمارة التاريخي يعد من أشهر المبانى التراثية على الإطلاق في المدينة فهو يقع في وسط المدينة القديمة و تحديداً في حى أبا السعود التاريخى، و هو نموذج فريد من نوعه للحضارة العمرانية القديمة و يتميز بشكله التراثى و الدقه في التصميم فهو يمثل جمال و روعة البيت النجرانى القديم فتشتهر منطقة نجران بفن العمارة التراثية الأصيلة.

قصر الإمارة التاريخي

 

قصر الامارة التاريخى
قصر الامارة التاريخى

نشأة قصر الإمارة التاريخي وبناؤه

 

تم إنشاء قصر الإمارة التاريخى عام 1363 هجرى ( 1944 ميلادى ) حيث استغرق بناؤه ما يقارب سنتين و تقدر مساحته بحوالي 625 متر مربع.

و قد تم إنشاؤه ليكون مقراً لإمارة منطقة نجران، و كان يضم بجانب الإدارات الحكومية؛ المحكمة الشرعية و قسم اللاسلكي و مقر سكن الأمير و وكيله.

قصر الامارة التاريخى Emirate Historic Palace
قصر الامارة التاريخى Emirate Historic Palace

محتوياته

  • يتكون قصر الامارة التاريخى من ثلاث طوابق و يضم 65 غرفة موزعة على الطوابق، و يتكون المبنى على شكل قلعة ذات أسوار عالية و يتميز من الأعلى بتلك الأبراج الدائرية التي أقيمت في زواياه الأربع كحصون منيعة و أبراج للمراقبة.
  • يوجد بداخله مسكن الأمير و عائلته و تضم 17 غرفة و تعتبر مكان لاستقبال الضيوف فى المناسبات و خمس غرف للمكاتب الرسمية للإمارة و غرفة الطعام، و غرفة إعداد القهوة و غرفة المخزن و غرف لمستودعات الأطعمة و أربع غرف لمستودعات  المواشى و يضم القصر اثنتي عشرة غرفة تستخدم في أغراض مختلفة.
  •  يضم القصر مسجد مبني من اللبن و القش و سعف النخيل؛ و يحتوي على غرفة للمؤذن و غرفة المحكمة كما توجد به بئر قديمة يرجع تاريخها إلى عصر ما قبل الإسلام و قد بني الجزء السفلي منه باللبن المحروق و الجزء العلوى بالحجارة و أكُمل فى عملية الترميم الأخيرة.
  • تم إعادة ترميم قصر الإمارة التاريخي بعد اخلاء القصر عام 1387 هجرى و ذلك بعد انتقال امارة منطقة نجران إلى موقعها الجديد.
  • كانت عملية الترميم الأولى بنفس طراز التصميم الأول الذى بنى عند تأسيسه وفق التراث القديم.
  • قامت الهيئة العامة للسياحة و الآثار بإعادة ترميم قصر الإمارة التاريخي في عام 1429 هجرى و حولته إلى مقر للحرفيين و الصناعات اليدوية مثل الخناجر و السيوف و الصناعات الليفية و فتل الحبال و خياطة الأزياء الشعبية و صناعة الفخار و صناعة الطبول و آلات الفنون الشعبية و التطريز و الرسم و النقش، و صناعة العطور  و البخور ليكون مكان تراثى مميز يجذب السياح في منطقة نجران.
قصر الامارة التاريخى Emirate Historic Palace
قصر الامارة التاريخى Emirate Historic Palace
قصر الإمارة التاريخي

أوضح صالح آل مريح مدير عام فرع هيئة السياحة و التراث الوطني بمنطقة نجران أن قصر الإمارة التاريخى يعد واحد من أهم و أبرز الوجهات السياحية و الجاذبة للسياح من داخل و خارج المملكة؛ لما يتميز به من دقة في التصميم و روعة البناء القديم الممزوج برونق الأصالة و جمال المنظر.

قصر الامارة التاريخى Emirate Historic Palace
قصر الامارة التاريخى Emirate Historic Palace

و يحظى قصر الإمارة التاريخى باهتمام كبير من جميع الهيئات المختصة و الرسمية مثل صاحب السمو الملكي الأمير (سلطان بن سلمان ) رئيس الهيئة العامة للسياحة و التراث الوطني و الأمير (جلوي بن عبدالعزيز) رئيس مجلس التنمية السياحية و مساعد أمير منطقة نجران لأن قصر الإمارة التاريخى يعتبر من أهم معالم جذب السياح فى منطقة نجران لأنه محط أنظار السياح القادمين من داخل و خارج المملكة العربية السعودية و من مختلف الدول العربية و بعض الأجنبية أيضاً.

دليل أملج

في هذا المقال نقدم لك دليل أملج و نتعرف معاً على مدينة أملج؛ التي تعتبر مدينة ساحلية و هي أحد أجمل شواطئ المملكة على الضفتين.

تمتاز محافظة أملج بكثرة شواطئها النقية و الخلابة بالإضافة إلى الجزر الموجودة بها و التي تنتشر على طول سواحل المدينة، كما أن شواطئها تمتليء بالأحياء البحرية و الشعاب المرجانية الجميلة لذلك تعتبر مدينة أملج مقصداً سياحياً يجذب السياح من كل مناطق المملكة.
و تقع مدينة أملج على مسافة ١٤٧ كيلومتراً شمال مدينة ينبع؛ و على الرغم من صغر مساحة محافظة أملج إلا أنها مدينة مشهورة جداً من شواطئ و أودية و كورنيش و مزارع و جبال و جزر و فنادق و منتجعات؛ و يمكنك أن تتعرف معنا على جميع الأماكن السياحية في مدينة أملج بالتفصيل.
مدينة املج
مدينة املج

دليل أملج السياحى

قصر الإمارة القديم
قصر الإمارة القديم

 

  • تبدأ رحلتنا في دليل أملج السياحي عند قصر الإمارة والذي يقع وسط مدينة أملج القديم و قد كان قصراً للإمارة لفترة طويلة و يتكون من عدة طوابق و قد تم بناؤه بالطريقة التقليدية بإستخدام الحجارة المرجانية.
  • السوق القديم الشهير و الذي له سمعة و شهرة كبيرة جداً منذ العصور السابقة و فيه تُباع و تعرض المنتجات التقليدية العديدة و المتنوعة كما يوجد به سوق كبير للسمك.
منزه الدقم السياحى
منزه الدقم السياحى

 

  • شاطئ الدقم و يقع شمال مدينة أملج و هو أحد أجمل شواطئ مدينة أملج الذى يتميز بنمو أشجار النخيل الطبيعية عليه بشكل جميل ورائع يجذب الزوار ويوجد به مكان مخصص للسباحة في شمال شاطئ الدقم.
  • شاطئ رأس الشبعان و يتميز هذا الشاطيء بشعابه المرجانية المتنوعة والبراقة التي تخطف الانظار بالإضافة إلى الخلجان المتعددة، و يحتوي على العديد من المواقع الرملية الطبيعية و التجويفات الصخرية الملاصقة للبحر؛ كما يعتبر شاطئ رأس الشبعان أفضل مكان للسباحة و خصوصاُ للأطفال و ذلك بسبب تدرج عمق المياه في خلجانه و يوجد به أنواع كثيرة من الطيور البحرية.
شاطئ راس الشبعان
شاطئ رأس الشبعان

 

  • تشتهر مدينة املج بالأودية حول المدينة مثل وادي مرخ و حائل و البديع و المخمص و سمنة؛ و يوفر وادى سمنة المياه الجوفية و الآبار لتروى المزارع؛ و تشتهر المزارع هناك بزراعة فاكهة المانجو و أشجار النخيل.
  • جزيرة جبل حسان و هي أشهر جزر مدينة أملج و تقع في  غرب محافظة أملج على مسافة ١٠ أميال بحرية من شواطئ مدينة أملج و يوجد فيها جبل حسان و يوجد بجانبها جزر أخرى مثل جزيرة لبنة و أم سحر؛ و تتميز بوجود الشعب المرجانية و تضم العديد من الآبار العذبة.
  • جزيرة أم سحر  و تتميز هذه الجزيرة بالعشب الأخضر و الرمال البيضاء الناعمة و لون مياهها الأزرق الجميل؛ كما يعتبر شاطئ جزيرة أم سحر من أجمل الأماكن في مدينة أملج.
  • جزر الفوايدة و تقع شمال مدينة املج و تتكون من خمس جزر أكبرها جزيرة أطاويل و تتبعها جزر أم الملك و جزاية و أم جلوف و المنقلب و تتوفر فيها طيور النورس بأنواعها المختلفة و ذلك بسبب أن جزر الفوايدة توفر أعشاش للطيور المستقرة و المهاجرة؛ و تتميز أيضا بتنوع الحديد المرجانى.
جزيرة جبل حسان
جزيرة جبل حسان
  • منتزه شاطئ أملج و هى مدينة ساحلية من مدن شمال غرب المملكة؛ موقعها بين ثلاث عناصر هي الجبل و السهل و البحر؛ مما يوفر مناظر خلابة جداً و لا مثيل لجمالها، و تتميز بتربة شواطئ ناعمة و قلة الشعب المرجانية؛ و قد اشتهرت بأنها مرفأ اسلامي و حولها قرى تحوي آثاراً إسلامية.
منتزه شاطئ املج
منتزه شاطئ املج

 

  • المتنزهات البرّية تتميز بوجود أشجار السمر المنتشرة في الوديان و السهول الجبلية و من أهم هذه المتنزهات البرية هناك الزّاوية و الثّميلة و البوانة و الرويضات و الريع البغث و الشبحة.
  • كما توجد فنادق و منتجعات كثيرة و شاليهات أملج التي تعتبر من أفخم والشاليهات و الفنادق على مستوى المملكة و التي تجذب السياح بأعداد كبيرة و ذلك لأسباب عديدة منها موقعها الهاديء و المريح للأعصاب و المسطحات الخضراء المنتشرة حولها و بداخلها، و إطلالتها على البحر ذا المياه الزرقاء النقية.